أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / فيديو : وكالة الاناضول التركية الرسمية تتراجع : قائد القوة الجوية يؤكد انه ليس من دبر الانقلاب العسكري ولايعرف ن قام به

فيديو : وكالة الاناضول التركية الرسمية تتراجع : قائد القوة الجوية يؤكد انه ليس من دبر الانقلاب العسكري ولايعرف ن قام به

https://www.youtube.com/watch?v=bI9xlkok3MU

بعدما بثت وكالة الاناضول التركية الرسمية تقريرا ذكرت فيه ان قائد القوات الجوية التركية السابق ” أكين أوزتورك ” اعترف بقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة ، سارعت وكالة الاناضول التركية الى التوضيح في تقرير مختصر لاحق لم يحمل أية تفاصيل، قالت فيه إن ” أكين اوزتورك ” قال في إفادته أمام النيابة العامة: “لست أنا من دبر وقاد الإنقلاب العسكري، ولا أدري من قام بذلك.

وضاف : بحسب خبرتي أعتقد أن الكيان الموازي هو من نفذ هذه المحاولة، لكن لا يمكنني أن أحدد من خطط ونفذ المحاولة داخل القوات المسلحة”.
وكانت (الأناضول) نقلت عن الجنرال أكين أوزترك قوله إنه تحرك بدافع القيام بـ “إنقلاب”. وافادت مصادر تركيه بأنه بهذا الاعتراف فإن الجنرال يواجه تهمة الخيانة العظمى. ومنذ لحظة احباط المحاولة الانقلابية، ظلت مصادر عسكرية وتقارير توجه أصابع الاتهام إلى قائد القوات الجوية التركية السابق. –

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٠-١٤ في ١٢‎.٤٢‎.٣٢ ص
وذكرت صحيفة (ديلي صباح) التركية، فقد تم اعتقال أوزتورك واحتجازه بوحدة مكافحة الإرهاب في أنقرة تمهيدا لاستجوابه، حيث تم تناقل صور وفيديوهات تظهر إصابته ببعض الكدمات في وجهه وذراعيه. وقاد آكين أوزتورك المولود العام 1952 سلاح الجو التركي في الفترة بين 2013-2015، وكان من المقرر أن يقدم استقالته في أغسطس المقبل، وفق ما ذكرت الصحف التركية، إلا أنه نظم الانقلاب إثر اجتماعات عقدت لبحث علاقته برجل الدين المعارض فتح الله غولن، المقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية والمتهم بالتحريض على الانقلاب، وفق ما ذكرت وكالة DHA التركية.
وكان موقع (سى إن إن ترك) قال إن الصلات بين الجنرال التركي وجماعة غولن المصنفة كجماعة (إرهابية) من قبل الحكومة التركية، برزت إلى السطح قبل عام، لافتا إلى أنه وفقا لمخطط الانقلابيين، فإنه حال نجاحهم في الاستيلاء على السلطة، كان أوزتورك سيتولى منصب مرموقا. وذكر الموقع أن الجنرال التركي، الذي قيل إنه العقل المدبر للانقلاب، أعطى إشارة البدء بالتحرك الساعة 10 مساء بتوقيت تركيا، والذي على إثره تحركت مقاتلات “إف-16”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *