أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اردوغان يعلن فشل الانقلاب ويؤكد ان الانقلابيين سيحاسبون وسيتم تطهير الجيش

اردوغان يعلن فشل الانقلاب ويؤكد ان الانقلابيين سيحاسبون وسيتم تطهير الجيش

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح السبت 16 يوليو/تموز، عن إنهاء محاولة الانقلاب في تركيا، مضيفا أن المتورطين فيها سيعاقَبون بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها.

بدوره، أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، فشل المحاولة الانقلابية التي قام بها عناصر من الجيش التركي، كاشفا عن “السيطرة إلى حد كبير” شاكرا الشعب لتصديه للانقلاب ووقوفه بجانب الشرعية، مؤكدا في ذات الوقت تحرير رئيس الأركان خلوصي آكار ومزاولته عمله.
ونقلت قناة “NTV” التركية استسلام العشرات من جنود الانقلاب الذين كانوا يسيطرون على أحد جسور البوسفور، في الوقت الذي ذكرت فيه مواقع تركية أن رئيس الوزراء التركي عين قائد الجيش الأول رئيسا لهيئة أركان الجيش بالإنابة.
واعتبر أردوغان ٫ أن محاولة الانقلاب هي إهانة للديمقراطية واستهانة بالشعب التركي، مثمنا الدور الذي لعبه هذا الشعب في مواجهة الانقلابيين ونزوله إلى الميادين والشوارع لنصرة الدستور.
وأضاف الرئيس التركي أن ذلك العمل الذي قامت به قوات من الجيش يمثل عملا من أعمال الخيانة وسيكون سببا “لتطهير” القوات المسلحة، على حد قوله.
إلى ذلك، نوه أردوغان في خطابه أمام أنصاره باستمرار بعض الاضطرابات في العاصمة أنقرة، مؤكدا أن السلطات تعمل على حلها في أقرب وقت، مشيرا إلى أن الحياة ستعود إلى مجراها قريبا.
وفي هذا الصدد، حث أردوغان في بث مباشر نقلته قناة NTV أنصاره، على البقاء في الشوارع إلى حين عودة الوضع إلى طبيعته بعد أن قام ضباط في الجيش بمحاولة للإطاحة بالحكومة.
وقال أردوغان إن الخطوط الجوية التركية ستستأنف رحلاتها بعد محاصرة مطار أتاتورك من قبل القوات الانقلابية في وقت متأخر من يوم الجمعة 15 يوليو/تموز.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

كتائب حزب الله تعلن استئناف المقاومة الاسلامية في العراق عملياتها ضد القوات الامريكية

أعلنت “كتائب حزب الله” في العراق الاثنين، استئناف العمليات الجهادية ضد القوات الأميركية في البلاد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *