أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بتبسيط مذهل في قتل عشرات الالاف في اعلان الحرب على العراق .. البيت الابيض يعلن : الولايات المتحدة تتعلم من اخطائها!!

بتبسيط مذهل في قتل عشرات الالاف في اعلان الحرب على العراق .. البيت الابيض يعلن : الولايات المتحدة تتعلم من اخطائها!!

بتبسيط مذهل لجرائمها في التسبب بقتل عشرات الاف من العراقيين ٫ قال البيت الأبيض ” أن الولايات المتحدة تتعلم من أخطائها بما فيها تلك التي تم ارتكابها خلال تنفيذ حملة غزو العراق ” وذلك في تعليقه على تقرير بريطاني خلص على العدوان العسكري على العراق كان خطآ تاريخيا كبير وكان يعتمد معلومات كاذبة وتفسيرات خاطئة عن نظام الديكتاتور صدام..

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جورج إرنست، في مؤتمر صحفي دوري: “الرئيس أوباما واجه تداعيات هذا القرار، وستواجهها أيضا الإدارة المستقبلية”.
وأضاف إرنست: “يتعلم بلدانا دروسا من الأخطاء المرتكبة سابقا، والعلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا خاصة، ونأمل في أن تتعزز هذه العلاقات لاحقا، من أجل ضمان الأمن والازدهار في بلدينا”.
و اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) وممثل قيادة التحالف الدولي ضد الإرهاب، العقيد كريستوفر هارفير، في رده على سؤال حول تاريخ نشأ تنظيم “داعش” في سياق التقرير البريطاني، أنه لا معنى في الخوض في هذه القضية.
وقال هارفير: “لا أريد أن أشارك في الجدل حول تاريخهم… نعلم أن هناك جذورا ترجع إلى تنظيم القاعدة، وهناك أيضا جذور تعود إلى أبعد”.
وعلى صعيد متصل أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تنوي الإسهام في استئناف الجدل حول التدخل العسكري في العراق في العام 2003، رافضا التعليق على التقرير البريطاني.

كيربي

وردا على سؤال حول التقييم الأمريكي لاستنتاجات التقرير المذكور، قال كيربي في مؤتمر صحفي: “لا أنوي الحديث عن الاستنتاجات التي يتضمنها تقرير شيلكوت (رئيس اللجنة البريطانية الخاصة بالتحقيق في ملابسات الحملة)”.
وشدد المسؤول الأمريكي على أن واشنطن “لا مصلحة لها في استئناف الجدل حول القرارات التي أدت إلى حرب العراق في العام 2003″، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تركز حاليا على مساعدة السلطات العراقية الحالية و”ضمان الانتقال السياسي في سوريا” وتدمير “داعش” الإرهابي.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٠-٠٢ في ٢‎.٢١‎.١٦ م
وتأتي هذه التصريحات على خلفية نشر  “لجنة تشيلكوت” تقريرها حول الدور البريطاني خلال غزو العراق، في العام 2003، أكدت فيه أن التدخل العسكري البريطاني كان خطأ أدى إلى عواقب خطيرة لم يتم تجاوزها حتى اليوم.
واستنتجت اللجنة، في تقريرها النهائي، أن حكومة توني بلير انضمت إلى العملية العسكرية في العراق، قبل استنفاد كافة الفرص المتوفرة للحل السلمي، مضيفا أن العمل العسكري لم يكن “الملاذ الأخير”.
وأشار التقرير إلى أن حملة غزو العراق تم تنفيذها على أساس “معلومات استخباراتية مغلوطة وتقييمات لم يتم التدقيق فيها” ومن دون دعم أغلبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن هذه الخطوة أدت إلى نتائج كارثية.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *