أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البيت الابيض ينشر تقريرا عن غارات الطائرات بدون طيار في باكستان والصومال واليمن فقط
8 قتلى بهجمات لطائرات بدون طيار اميركية باليمن-ارشيف

البيت الابيض ينشر تقريرا عن غارات الطائرات بدون طيار في باكستان والصومال واليمن فقط

اقر البيت الأبيض الأمريكي في تقرير رسمي إن عدد الضحايا المدنيين، الذين قتلوا في غارات بطائرات بدون طيار، وغارات أخرى نفذها الجيش الأمريكي يصل إلى 116 قتيلا من المدنيين في باكستان واليمن والصومال، وذلك منذ 2009 ٫ وتعمد التقرير الصادر عن البيت الأبيض ان لايذكر الاماكن التي قتل فيها المدنيون، لكما تجاهل التقرير ذكر عدد الغارات التي نفذتها الطائرات الامريكية بدون طيار على اهداف في سوريا وأفغانستان والعراق.
وكان الجيش الأمريكي قد شن غارات عدة في الدول الثلاث في إطار ما يسميه مكافحة الإرهاب، منذ بداية فترة رئاسة باراك أوباما في 2009.
والتقرير، الذي صدر الجمعة، هو الأول من نوعه الذي تقر فيه الادارة الأمريكية بأرقام تتعلق بالضحايا المدنيين جراء الغارات بطائرت بدون طيار، حيث رجح التقرير أن يكون عددهم ما بين 64 و116 ضحية في الفترة بين يناير/ كانون الثاني 2009 وديسمبر كانون الأول 2015.
ويأتي هذا التقدير مناقضا لتقديرات كثير من المنظمات الحقوقية، التي تشير تقاريرها إلى تقديرات تصل 1100 قتيل مدني.
وصدر التقرير بعد طول انتظار بالتزامن مع أوامر تنفيذية أمريكية من أجل تعزيز حماية المدنيين.
ووقع أوباما على تلك الأوامر، التي تحث الحكومة على الكشف عن عدد القتلى في صفوف المدنيين كل سنة جراء ذلك النوع من الغارات، بهدف إضفاء مزيد من الشفافية حول هذه القضية.
وتنص تلك الأوامر على ضرورة مراجعة حيثيات تلك الغارات بطريقة تأخذ في الحسبان التقارير ذات المصداقية التي تصدرها منظمات غير حكومية في هذا الشأن.
“وثائق مسربة”
ويتهم عدد من المنظمات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان الولايات المتحدة بأنها تخفي الأرقام الحقيقية المتعلقة بالمدنيين الذين يقتلون جراء غارات بطائرات بدون طيار في عمليات توصف غالبيتها بأنها لمكافحة الإرهاب.
ويقدر مكتب الصحافة الاستقصائية في لندن أن إجمالي عدد المدنيين ضحايا تلك الغارات يتراوح بين 492 إلى 1100 قتيل مدني، قتلوا في غارات شنها الجيش الأمريكي بذلك النوع من الطائرات في كل من باكستنان واليمن والصومال منذ 2002.
ويقول المكتب إنه جمع هذه الاحصاءات من تقارير لصحفيين محليين ودوليين، ومحققين تابعين لمنظمات غير حكومية، بالإضافة إلى وثائق مسربة وتحقيقات ميدانية ووثائق قضائية من عدة محاكم.
لكن الإدارة الأمريكية تشكك في تلك الأرقام، وتقول إن هناك الكثير من المعلومات والتقارير المضللة، من بينها معلومات تصدر حتى عن منظمات إرهابية، وتنشر في صحف محلية.
ويشير التقرير الأمريكي إلى مقتل بين 2372 و2581 “إرهابيا” في الغارات.ويضيف أن عدد الغارات بلغ 473 غارة منذ تولي أوباما الرئاسة في عام 2009.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *