أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اسكتلندا تحضر لاستفتاء شعبي للانفصال عن بريطانيا بهدف حماية مكانها في الاتحاد

اسكتلندا تحضر لاستفتاء شعبي للانفصال عن بريطانيا بهدف حماية مكانها في الاتحاد

أكدت الوزير الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجيون، السبت، إن الحكومة الاسكتلندية تسعى إلى بدء مفاوضات فورية مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد من أجل “حماية مكان اسكتلندا” في الاتحاد الأوروبي.

ولوحت ستورجيون مجددا بإجراء استفتاء اسكتلندي جديد، للاستقلال عن بريطانيا، وذلك بعد تصويت أغلبية البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ أيدت اسكتلندا البقاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 62 % مقابل 38 % أيدوا الخروج في الاستفتاء بينما جاءت النتيجة الإجمالية لبريطانيا بالموافقة على الخروج من الاتحاد بنسبة 51.8%.
وقالت ستورجيون التي شاركت في حملة من أجل التصويت للبقاء الاتحاد الأوروبي إن “إجراء استفتاء ثان هو بالطبع خيار ينبغي أن يكون على الطاولة وهو مطروح بقوة”. وأضافت: “لضمان أن هذا الاختيار يمكن تنفيذه خلال الجدول الزمني المطلوب ستتخذ إجراءات الآن لضمان المصادقة على التشريع المطلوب”. وكان الاسكتلنديون رفضوا الاستقلال عن بريطانيا في استفتاء عام 2014 بنسبة 55% مقابل تأييد 45 %.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الشرطة الباكستانية تصدر مذكرة توقيف بحق رئيس الورزاء السابق عمران خان

تنفيذا لضغوط السفارة الامريكية في اسلام اباد للتخلص منه بسبب كشفه عن التدخل الامريكي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *