أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / رئيس الوزراء البريطاني كاميرون يعلن استقالته بعد نتيجة الاستفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي

رئيس الوزراء البريطاني كاميرون يعلن استقالته بعد نتيجة الاستفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الجمعة، استقالته من منصبه وذلك في إعلان يأتي على خلفية نتائج التصويت على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والذي أدى لتفوق الفريق المطالب بالخروج بنسبة 51.9 في المائة.

وبلغ عدد المصوتين على الخروج 17.410.742 مليون شخص، في حين بلغ عدد المصوتين للبقاء بالاتحاد الأوروبي 16.141.241 مليونا، لتكون النتيجة النهائية 51.9 في المائة للخروج مقابل 48.1 في المائة.
وقال كاميرون في الكلمة التي أدلى بها من داونينغ ستريت: “البريطانيون صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي ولابد من احترامك إرادتهم، إرادة الشعب البريطاني تعتبر تعليمات ولابد من الالتزام بها،” لافتا إلى أن “لا يوجد شك في نتائج هذا التصويت.”
وتابع قائلا: “لقد حاربت في هذه الحملة بالطريقة الوحيدة التي أعرفها، حيث أنني لم أخفي أي شيء.. ولكن الشعب البريطاني اتخذ قرارا واضحا واعتقد أن البلاد بحاجة لقيادة جديدة.. لا أعتقد أن من الصواب بالنسبة لي الاستمرار كقبطان.”

مصير جبل طارق
على صعيد متصل ٫ دعت الحكومة الاسبانية، عقب تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الاوروبي، الى اخضاع جيب جبل طارق الى سيادة اسبانية بريطانية مشتركة.
وكانت جبل طارق، وهي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني، قد صوتت باغلبية ساحقة في استفتاء الامس لصالح بقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد الاوروبي. ويبلغ عدد سكان جبل طارق زهاء 30 الف نسمة اذ صوت اكثر من 95 بالمئة منهم لصالح البقاء.
ولكن وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارثيا مارغالو قال الجمعة “اصبح رفع العلم الاسباني على جبل طارق اقرب بكثير.”
يذكر ان بريطانيا تحكم جبل طارق منذ عام 1713، ولكن اسبانيا لم تتخل ابدا عن مطالبتها بها.
وتعتمد جبل طارق الى درجة كبيرة على حدودها البرية في تجارتها مع اسبانيا واوروبا بشكل عام.
وقال الوزير الاسباني في مقابلة اذاعية “(نتيجة الاستفتاء) تمثل تغييرا جوهريا في الوضع يفتح احتمالات جديدة بالنسبة لجبل طارق لم نر مثلها منذ امد بعيد.”
واضاف “آمل ان تكون صيغة السيادة المشتركة – او بتعبير ادق رفع العلم الاسباني على جبل طارق – اقرب الى التحقق من اي وقت في السابق.”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *