أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / خبير استراتيجي روسي : زيارة وزير الدفاع شويغو لسوريا كانت ردا على معلومات حصلت عليها موسكو عن خطط امريكية لتغيير النظام في سوريا

خبير استراتيجي روسي : زيارة وزير الدفاع شويغو لسوريا كانت ردا على معلومات حصلت عليها موسكو عن خطط امريكية لتغيير النظام في سوريا

كشف الخبير الاستراتيجي الروسي سيرغي دولغوف ان زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو المفاجئة الى سوريا كانت ردا عى معلومات حصلت عليها موسكو عن اعادة الادارة الامريكية باعتماد خطط لتغيير النظام الرسمي في سوريا سواء بضرب الجيش السوري الرسمي او بتواجد القوات الامريكية على الارض السورية واسنادها لمقاتلين اكراد في الهجوم على الرقة.

وقال الخبير الروسي دولغوف، كبير الباحثين في مركز الدراسات العربية والإسلامية التابع لمعهد الاستشراق بأكاديمية العلوم الروسية، في حديث لصحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس”: ” لقد كانت زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لسوريا مفاجئة بالنسبة إلى المراقبين ، وذلك رغم قيامه من قبل بزيارات إلى سوريا من وقت إلى آخر، لكن هذه الزيارة وهذا اللقاء بين شويغو والأسد كان هاما “.
وقال الخبير الاستراتيجي ان هذه الزيارة وهذا اللقاء كان له علاقة بمذكرة موظفي الخارجية الأمريكية، الذين طالبوا ادارة البيت الابيض باتخاذ خطوات أكثر حزما ضد الجيش الحكومي السوري، وله علاقة ايضا بتذمر الولايات المتحدة من عمليات القوات الجوية الفضائية الروسية”.
وجاءت تعليقات الخبير الاستراتيجي الروسي على خلفية تصريحات شديدة اللهجة للخارجية الأمريكية حول قضية سوريا وقيام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بزيارة مفاجئة إلى سوريا حيث التقى الرئيس بشار الأسد وتفقد قاعدة حميميم الروسية.
وجاءت هذه الزيارة فور توجيه واشنطن اتهامات سافرة لدمشق بخرق نظام وقف الأعمال القتالية، الذي تم فرضه بسوريا، في فبراير/شباط من العام الجاري، وعلى خلفية التقارير التي تحدثت عن توقيع أكثر من 50 موظفا بالخارجية الأمريكية على وثيقة دعوا فيها الرئيس باراك أوباما إلى إطلاق حملة عسكرية ضد القوات الموالية لبشار الأسد.
وقال الخبير الاستراتيجي الروسي: “أعتقد أن شويغو وصل إلى سوريا من أجل أن يحدد على الأرض ما هو مسار عمليات القوات الجوية الفضائية الروسية وما هي الأوضاع في سوريا”.
وأضاف دولغوف أن الهدف الآخر لزيارة وزير الدفاع الروسي إلى سوريا تمثل بتفقد سير عملية توقيع الاتفاق حول وقف إطلاق النار مع المجموعات المسلحة التي تعمل ضد قوات بشار الأسد ولا تعد في الوقت ذاته راديكالية.
ونوه الخبير الاستراتيجي دولغوف إلى أن تكثيف الغرب نشاطه في سوريا جذب اهتمام الطرف الروسي، معيدا إلى الأذهان أن وحدات “قوات سوريا الديمقراطية” التي تتكون أساسا من المقاتلين الأكراد، تواصل هجومها على مدينة الرقة، أكبر معاقل تنظيم “داعش” في سوريا، وذلك بدعم من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية الأخرى.
وأشار الخبير الاستراتيجي الروسي إلى أن هذه التطورات بالإضافة إلى التصريحات القاطعة للخارجية الأمريكية تدل بوضوح على أن “الغرب قام في سوريا بتكثيف أنشطته التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تغيير النظام الرسمي”.
وأكد دولغوف في هذا السياق أن “زيارة شويغو كانت تهدف إلى استطلاع الأوضاع على الأرض ومعارضة مساعي” شركاء روسيا الغربيين.
كما أشار دولغوف إلى أن تصعيد التوتر بين موسكو وواشنطن نجم أيضا عن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا البنتاغون واتهمت القوات الجوية الفضائية الروسية بتوجيه ضربات إلى مواقع مجموعات المعارضة السورية المعتدلة بمدينة التنف في 16 يونيو/حزيران.
وتعليقا على هذه الاتهامات، قال الخبير الروسي: “من الصعب للغاية أحيانا الفصل بين مجموعات متطرفة وغير متطرفة… عسكريا، تقع هذه المجموعات أحيانا قريبا جدا من بعضها البعض، وأحيانا المجموعة، التي وقعت الاتفاقية، وبعد هذا تقوم بخرقها وتعمل تحت اسم آخر، تشكل تحالفا مع مجموعات راديكالية، وبعد ذلك تخرج منه. في هذه الظروف، من المحتمل أن يتم توجيه ضربات مماثلة، ولاحظتُ عندما كنت في سوريا أن بعض المجموعات تستخدم هذا التكتيك، ويعمل أحيانا بعض القادة الميدانيين بصورة مستقلة”.
يذكر ان كل من تركيا والسعودية تدعمان الجماعات الارهابية في سوريا بهدف اسقاط نظام الرئيس الاسد فيما تدعم روسيا وايران وحزب الله وفصائل من الحشد العراقي سوريا لمواجهة الجماعات الارهابية هناك.

المصدر: موسكوفسكي كومسوموليتس

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *