أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / علماء البحرين يصفون “هستيريا ” نظام ال خليفة بانها اضطهاد ممنهج للاغلبية الشيعية في البلاد
البحرين.. استدعاءات "بالجملة" لرجال الدين وإيقاف صلوات الجمعة والجماعة

علماء البحرين يصفون “هستيريا ” نظام ال خليفة بانها اضطهاد ممنهج للاغلبية الشيعية في البلاد

في سلوك وصفه المراقبون بانه غير مسبوق ويكاد يكون هيستيريا وانفعاليا٫ شهدت البحرين خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية،جملة قرارات واجراءات امنية تصعيدية ضد علماء الدين في البلاد، تشي بتصعيد غير مسبوق من قبل النظام وهي الاولى من نوعها منذ انتفاضة الشعب البحريني السلمية في ١٤ شباط /فبراير 2011.

وبحسب “منامة بوست”، فقد استدعت السلطات الأمنيّة كلًّا من: الشيخ باقر الحواج «مرتين»، والسيّد هاشم البحرانيّ، والسيّد مجيد المشعل، والشيخ حسين المحروس والشيخ إبراهيم الأنصاري، وداهم المرتزقة بيت الشيخ حسن المالكي.
إلى ذلك، نقل الطائفيّ محمد خالد عن الإعلاميّ أمجد طه قوله إنّ ثمّة احتمالا باعتقال عالم الدين آية الله الشيخ عيسى قاسم، معلّلًا ذلك بأنّ «هناك وثائق تؤكّد دعمه عمليّة استهداف رجال الأمن وتمويل عمليّة تهريب إرهابيّ» بحسب زعمه ٫ ويسود اعتقاد بان السلطات البحرينية هي التي طلبت من هذا الاعلامي نشر خبر احتمال اعتقال الشيخ عيسى قاسم لجس نبض الشارع البحراني.

منع اداء صلاة
الجمعة والجماعة
وفي هذه الظروف العصيبة، أطلق علماء الدين في البحرين دعوة إلى إيقاف صلوات الجمعة والجماعة حتى إشعار آخر.
ولفت العلماء في بيان “ممنوعون من الصلاة” إلى منع النظام أكبر صلاة جمعة في البحرين ومحاولته فرض قيود على اتباع اهل البيت (ع) في ممارسة شعائرهم وفقا لأحكامهم الفقهية… وفيما يلي نص البيان الذي نشرته “مرآة البحرين”:
“تمرّ الطائفة الشيعيّة بظروف استثنائيّة حرجة جدّاً من الاضطهاد الممنهج الذي بلغ ذروته هذه الأيام حتّى بات المواطنون الشيعة يستشعرون عدم الأمان إزاء إقامتهم لأكبر شعائرهم الدينيّة التي هي أعظم شعائر الإسلام وهي صلاة الجمعة والجماعة.
فمن الاستدعاءات المتكرّرة لأئمة الجمعة والجماعة وخطباء المسجد وسجن بعضهم، إلى منع أكبر صلاة جمعة في البحرين ومحاولة فرض القيود غير الشرعيّة على ممارسة هذه الشعائر الدينيّة وفق الأحكام الفقهيّة.
فنحن بين أن نؤدي جمعتنا وجماعتنا وفق مقرّرات الفقه الشيعي وبين أدائها وفق مشتهيات السياسة وأهوائها.
لكلّ ذلك واستشعارًا لعدم توفّر أجواء الأمن لإقامة الصلاة، تتوقف صلاة الجمعة والجماعة في الفرائض التالية:
صلاة العشائين من ليلة الجمعة، وصلاة الصبح والظهرين من يوم الجمعة.
وذلك بدءًا من مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 10 رمضان 1437 (17 يونيو/ حزيران 2016).
وسيستمرّ ذلك في كلّ أسبوع حتّى إشعارٍ آخر.”
114-2

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *