أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الامارات تعلن بشكل مفاجئ انتهاء دورها في “التحالف العربي” في العدوان على اليمن وتقرير اوروبي يعده انفراطا للتحالف

الامارات تعلن بشكل مفاجئ انتهاء دورها في “التحالف العربي” في العدوان على اليمن وتقرير اوروبي يعده انفراطا للتحالف

في موقف مفاجئ عده المراقبون اعلان هزيمة وايذانا بانفراط عقد ما يسمى بالتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يشن الحرب على اليمن ٫ اعلنت الامارات عن انهاء العمليات العسكرية التى تقوم بها في اليمن ضمن عاصفة الحزم التى تقودها السعودية منذ مارس العام الماضي وفق تصريح وزير اماراتي .

وقررت ‫‏الامارات‬ انهاء مشاركة القوات الاماراتية ٫ في العدوان على ‫‏اليمن‬ ، وإبقاء قواتها لعمليات مكافحة الإرهاب , مع مراقبة الترتيبات السياسية وعملية التمكين في المناطق المحررة.
حيث كشف الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية ان مشاركة الجيش الاماراتي في حرب اليمن يعتبر قد انتهى مشيرا الى ان مشاركة الجنود الاماراتين عمليا قد انتهى والدور الحالي هو تمكين اليمنيين في المناطق المحررة .
وساهمت القوات الاماراتية في سيطرة اتباع الرئيس المستقيل والهارب والمقيم في الرياض ٫ علي المناطق الجنوبية من اليمن اضافة الى محافظة مأرب النفطية .
وتزامنت تصريحات قرقاش حول انسحاب الامارات من اليمن بعد ساعات من سقوط مروحيتين عسكريتين خلال 24 ساعة في اليمن الاسبوع الماضي ومقتل طاقمهما اضافة الى اقتراب الحوثيين من قاعدة العند الجنوبية .
وتزامن الاعلان مع انتشار قوات سعودية في الطرق المؤدية لقصر معاشيق بمحافظة عدن جنوب البلاد للتصدي لفصائل المقاومة الجنوبية .

تقرير اوروبي : انتهى
التحالف العربي
وقال تقرير لاذاعة اوستن الاوروبي ٫ ان الامارات ابلغت السعوديين بقرارها انهاء دورها في الحرب على اليمن الاسبوع الماضي ٫ وابدى قائد عمليات التحالف العربي ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استياءه من هذا القرار الاماراتي .فيما اكد تقرير راديو اوستن ان خروج الامارات يعد ايذانا عمليا ببدء انفراط عقد التحالف العربي الذي تعد مشاركة البحرين والكويت والاردن رمزية فيما انتهد دور مشاركة المغرب وقطر منذ العام الماضي ٫ وعليه سيجد السعوديون صعوبة في الاستمرار في النزيف الذي تتعرض له عسكريا واقتصاديا في تورطها بشن الحرب على اليمن فيما لايزال الاف الحوثيين يسيطرون على مناطق واسعة ومعسكرات وبلدات في عمق الاراضي السعودية في الحدود الجنوبية لها .
وذكر تقرير راديو اوستن ان الخسائر في صفوف قواتها دفعت الامارات الى اتخاذ هذا القرار ٫ حيث سجلت تقارير غربية مقتل اكثر من 650 ضابطا وجنديا من القوات الاماراتية بينهم 75 ضابطا وجنديا قتلوا في هجوم صاروخي نفذه الحوثيون على معسكر ” صافر ” في سبتمبر 2015 ٫ بينما اعترفت ابوظبي رسميا بمقتل 45 ضابطا وجنديا ٫ وحينها انتقد موقع الامارات 71 عدم افصاح السلطات عن العدد الحقيقي للقتلى، خوفا من رد فعل شعبي غير متوقع.٫بالاضافة ذلك فقد سجلت ظاهرة انتشار حالة واسعة من انهيار الروح المعنوية في صفوف القوات الاماراتية وتسجيل 250 حالة تخلف عن الالتحاق لوحدات الجيش الاماراتي ٫ بخلاف مبالغ الانفاق العسكري الامارتي في اليمن الذي زاد على ٤ مليارات دولار منذ مارس عام 2014 وحتى شهر يونيو الماضي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *