أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / المستشار الامني للبلاط السعودي انور عشقي : السعودية واسرائيل قادرتان على تحديد اعدائهما في المنطقة

المستشار الامني للبلاط السعودي انور عشقي : السعودية واسرائيل قادرتان على تحديد اعدائهما في المنطقة

في سلسلة المواقف السعودية التي تكشف عن رغبات النظام السعودي في حث الخطى للسير قدما نحو تطبيع علني للعلاقات مع اسرائيل ٫ قال انور عشقي الجنرال السعودي المتقاعد ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية في جدة والمستشار للبلاط الملكي السعودي : إن «كلا من السعودية و”إسرائيل” لديهما مصالح مشتركة، وانهما قادرتان على تحديد من هما اعداؤهما في اشارة الي الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وبحسب صحيفة ” يديعوت احرونوت ” الاسرائيلية أكد عشقي خلال مقابلة معها ٫ أن السعودية و”اسرائيل” «تستطيعان بسهولة تحديد أعداء مشتركين».
وأضاف عشقي أن “السعودية في حال وفى نتنياهو بوعده ستبادر لعملية تشجع دولا عربية للبدء بالتطبيع مع “إسرائيل”، مما سينعكس إيجابا على علاقاتها مع مصر والأردن ودول أخرى”.

دعوة سعودية لاسرائيل
لشراكة اقتصادية

وقال مستشار البلاط الملكي السعودي٫ إلى أن السعودية قريبا ستبدأ ببناء جسر يصل بين آسيا وإفريقيا، وفي منطقة مضيق تيران ستبني منطقة تجارية حرة.
وتابع “في حال تبنت “إسرائيل” مبادرة السلام العربية، فإن السعودية ستدعوها لتكون شريكة في السوق الحرة وهذه فرصة لها لتحقيق أرباح بالغة” !!.
وكشف عشقي في مقابلته مع صحيفة ” يديعوت احرونوت ” أن “العالم سيرى مسؤولين سعوديين وإسرائيليين في لقاءات علنية، وسيفاجأ كم ستكون الرياض فعالة”.
من جانبها وصفت الصحيفة الإسرائيلية عشقي بأنه سيواصل التجول في العالم ملائما أجندته حسب مشاركة إسرائيليين في مؤتمرات دولية.
وكان عشقي قد كشف في أبريل/نيسان الماضي، إن النظام السعودي سيقدم على إنشاء سفارة له في (إسرائيل) إذا قبلت تل أبيب مبادرة السلام العربية المطروحة عام 2002.
وأوضحت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن عشقي سئل خلال مقابلة مع فضائية الجزيرة القطرية «متى ستفتح السعودية سفارة لها في إسرائيل؟ فأجاب: «عليك أن تسأل نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي)».
ويعتبر مراقبون ان النظام السعودي يستخدم ” عشقي “بمثابة القناة السعودية الرسمية مع الإسرائيليين، والمكلف بملف العلاقات بين البلدين، مشيرين إلى أن النظام السعودي المتشدد لا يسمح للجنرال عشقي باللقاء مع مسؤولين وخبراء إسرائيليين ويدلي بتصريحات يشيد فيها ببنيامين نتنياهو وقوته وواقعيته، دون أن يأخذ الضوء الأخضر، بل التوجيه، من قبل الحكومة السعودية وقيادتها.
وسبق أن ظهر عشقي على شاشة قناة تلفزيونية إسرائيلية مشيدا بـنتنياهو .!!
كما التقى عشقي دوري غولد مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية والمستشار الأبرز لنتنياهو أكثر من مرة، وجرى نشر صور للاثنين وهما يتصافحان ويتبادلان الابتسامات.

تعاون عسكري اسرائيلي سعودي
بشان العدوان على اليمن

ويتفق المراقبون على الوثوق بالتقارير الغربية التي تكشف عنها الصحافة ووسائل الاعلام الغربية عن الاتصالات واللقاءات بين السعويية والاسرائيليين ولاسيما بين ضباط مخابرات وعسكريين سعوديين واسرائيليين ٫ وان اغلب هذه اللقاءات تدور حول مواجهة ايران ،وحزب الله وضرب المقاومة الفلسطينية ودعم الجماعات الارهابية في سوريا ٫ بالاضافة الى التعاون العسكري بشان العدوان على اليمنوتحيديا في مجال شراء السعوديين صواريخ المقاتلات الامريكية اف ١٦ من المستودعات الاسرائيلية والحصول على صور من الاقمار الاصطناعية الاسرائيلة للسواحل اليمنية ورصد السفن الايرانية وصور لمواقع ومعسكرت للحوثيين والجيش اليمني بهدف تمكين المقاتلات السعودية والاماراتية من قصفها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *