أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / المتحدث باسم الخارجية الايرانية : السعودية تعمل لاستمرار الفوضى في سوريا والمستفيد منها الكيان الصهيوني

المتحدث باسم الخارجية الايرانية : السعودية تعمل لاستمرار الفوضى في سوريا والمستفيد منها الكيان الصهيوني

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري انصاري، ان السعودية تسعى لزرع فوضى – في اشارة الى دور الجماعات الارهابية المدعومة سعوديا – تمتد لآفاق غير محددة في سوريا من اجل ان تزيد يأس الشعوب من تحقق مطالبها في الحرية والامل ٫ والكيان الصهيوني هو الرابح الاول من استمرار هذه االازمة.

واضاف : “إن إيران تختلف مع السعودية في عدة قضايا لأن السعودية تعتبر نفسها خصما لإيران في المنطقة، ان السعودية ومنذ فترة طويلة تتخذ سياسة خارجية قائمة على العداء وزيادة التوتر في المنطقة، لذلك نرى أن العلاقات السعودية الإيرانية خلال السنوات الماضية كانت متوترة في الفترة التي سبقت قطع العلاقات”.
وشدد جابري على أن إيران لن تسمح للدول الأخرى باتخاذ القرارات حيال سوريا وفرض ما يريدونه على الشعب السوري
وقال جابري انصاري في مقابلة مع التلفزيون الايراني مساء السبت حول الخطوط الحمراء الايرانية في سوريا : أن الخط الاحمر الاساسي لإيران الإسلامية هو منع الاطراف الاجنبية من تقرير مصير الشعب السوري، ان الاطراف الاجنبية بامكانهم ان يسهلوا حصول اتفاق سياسي للرجوع الى اصوات الشعب السوري.
واضاف : لا احد يمتلك حق الانتداب على الشعب السوري وايران لا تسمح للدول الأخرى باتخاذ القرارات حيال سوريا وفرض ما يريدونه على الشعب السوري ومستقبل سوريا، ان الخط الاحمر في سوريا هو ان يقرر الشعب السوري مستقبل بلادهم.

الكيان الصهيوني
هو الرابح الاول
واعتبر جابري انصاري إن الرابح الاول من استمرار الازمة الحالية في سوريا والبلدان الأخرى هو الكيان الصهيوني الذي يتفرج على الأحداث التي تجري في المنطقة، حيث تم تهميش المواجهة بين المسلمين وهذا الكيان، وإن السعودية التي تعتبر اللاعب الرئيسي الثاني في هذا الأمر، تسعى لزرع فوضى تمتد لآفاق غير محددة من اجل ان تزيد يأس الشعوب من تحقق مطالبها في الحرية والامل.
وتابع قائلا : إن الأزمة في المنطقة يجب أن تنتهي في أسرع وقت ممكن، ولكن ليس بأي طريقة كانت، إنما يجب أن يكون ذلك وفقا لأوضاع مخطط لها.
وأضاف : إن المواقف التي اتخذناها حيال سوريا كانت مبدئية وأساسية ومنذ بداية الأزمة قلنا أن الحل في سوريا سياسي وليس عسكري.

السعودية تسيس
الحج بمواقفها

وفيما يتعلق بموسم الحج أشار جابري أنصاري الى زيارة وفد منظمة الحج والزيارة الايرانية الى السعودية قائلا إن التفاوض بشأن الحج كان على عاتق منظمة الحج والزيارة ووفدنا ذهب الى السعودية وعاد منها، مضيفا “لقد أكدُت عدة مرات أن السعودية تتحمل مسؤولية ما جرى حتى الآن، وإن هذا البلد يخالف أصول الضيافة ويقحم خلافاته السياسية في موضوع الحج”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *