أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بدء المباحثات بين ايران ومجموعة 5 + 1 تمهيدا للاجتماعات التكميلية لاغلاق ” الملف النووي ” في 7 من الشهر الحالي

بدء المباحثات بين ايران ومجموعة 5 + 1 تمهيدا للاجتماعات التكميلية لاغلاق ” الملف النووي ” في 7 من الشهر الحالي

شهدت العاصمة النمساوية ، فيينا ، انطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين ايران و مجموعة “5+1” على مستوى الخبراء، عشية الجولة الثالثة من المفاوضات النهائية الشاملة بين الطرفين والتي ستجري في فيينا في السابع من شهر نيسان – ابريل الحالي.

ويتراس الوفد الإيراني في هذه الجولة من المفاوضات والتي من المقرر أن تستمر 3 ايام، المدير العام للدائرة السياسية والدولية بوزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد.
ويناقش الجانبان الاتفاقية النهائية الشاملة بهدف التوصل الى إغلاق الملف النووي الإيراني وتأكيد الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني ورفع الحظر المفروض على طهران.
ويتضمن جدول أعمال مفاوضات الخبراء، رفع كل العقوبات تمهيدا لصول إيران إلى التكنولوجيا وسوق التجارة والمصادر المصرفية وكيفية الإشراف والمراقبة للأنشطة النووية وفترة المرحلة النهائية والقضايا المتبقية من مفاوضات الجولة الثانية في فيينا.
وتقام الجولة الثالثة من المفاوضات النهائية الشاملة يومي 8 و9 نيسان/أبريل في فيينا على أن يسبقها يوم 7 أبريل عشاء عمل بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لإجراء التنسيقات المبدئية لهذه الجولة من المفاوضات.
وتناولت الجولة الثانية من المفاوضات النهائية الشاملة والتي عقدت يومي 18 و19 آذار/مارس الماضي في فيينا، قضايا مثل التعاون الدولي في مجال التكنولوجيا النووية السلمية وعملية تخصيب اليورانيوم ومفاعل الأبحاث في مدينة أراك والحظر المفروض على إيران، وتقرر عقد اجتماع الخبراء قبل انعقاد جولة المفاوضات الثالثة.
وعلى صعيد متصل ، قال عباس عراقجي مساعد وزیر الخارجیة الايراني وکبیر مفاوضي الفریق النووي الایراني ان الجولة الجديدة من المفاوضات تجري في اطار الخطوة النهائیة لاتفاق جنیف من اجل التوصل الی حل شامل، وان مفاعل اراك ضمن القضايا المطروحة.
وكانت المفاوضات بین ایران ودول مجموعة 5+1 علی مستوی الخبراء بدأت الیوم الخمیس قبیل بدء الجولة الجدیدة من المفاوضات النوویة في المقر الاممي في اوروبا بفیینا.
واضاف عراقجي وفقا لوكالة الانباء الايرانية “ارنا” ان الخبراء سیتناولون کافة القضایا خاصة تلك التي تتعلق بتخصیب الیورانیوم وابعاده.
واضاف : انه ستتم دراسة کافة القضایا الفنیة التي قد قام المدراء السیاسیون بإرجاعها الی الخبراء خلال هذه الجولة من المفاوضات.
وحول امکانیة اجراء مفاوضات بشان مفاعل اراك للماء الثقیل قال عراقجي ان هذا الموضوع والجوانب الفنیة له وکیفیة تبدید الهواجس تأتي ضمن القضایا الفنیة التي سیقوم الخبراء بدراسة تفاصیلها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سيناتور: ترامب يعتزم بيع الالف القنابل الذكية الى السعودية وبومبيو يتبنى تمرير الصفقة

قال السيناتور في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب منينديز، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم إبرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *