أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / في تطور عسكري هام .. وزير الدفاع الروسي ” شويغو ” يعلن :سنبدا بتوجيه الضربات لجبهة النصرة

في تطور عسكري هام .. وزير الدفاع الروسي ” شويغو ” يعلن :سنبدا بتوجيه الضربات لجبهة النصرة

في تطور عسكري هام وردا مباشرا على تصعيد تركيا والسعودية لدعم تنظيم جبهة النصرة التنظيم الوهابي الاجرامي الذي تاسس على يد المخابرات الاردنية ان موسكو ستبدأ عمليات ضرب التنظيم الوهابي المشهور بجرائمه الوحشيين ٫ اكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده تحتفظ بحقها في توجيه ضربات بشكل أحادي إلى فصائل التنظيمات الإرهابية والتشكيلات المسلحة غير الشرعية التي لم تنضم للهدنة، بدءا من 25 مايو/أيار.

ودعا وزير الدفاع الروسي واشنطن للعمل المشترك ضد الإرهابيين في سوريا بدءا من يوم الأربعاء المقبل، مؤكدا حق موسكو في استهداف الفصائل التي لن تنضم للهدنة قبل هذا الموعد.
وحذر شويغو من أن تسلل مسلحي “جبهة النصرة” و”داعش” عبر الحدود التركية-السورية دون أي عقبات، يعد عاملا يزعزع الوضع في سوريا، علما بأن عمليات التسلل هذه تسمح للإرهابيين بتلقي التعزيزات والتعويض عما يخسرونهم من الأسلحة والآليات القتالية والذخيرة، وهو أمر يساهم في تعزيز قدراتهم القتالية ويدفعهم لمحاولة الاستيلاء على مزيد من الأراضي.
وذكر الوزير أن عملية المصالحة في سوريا مستمرة، وذكر بأن مركز المصالحة الروسي الذي يأخذ من قاعدة حميميم مقرا له يفي بالتزاماته في هذا المجال.
وقال شويغو في كلمة ألقاها يوم الجمعة 20 مايو/أيار: “إننا نقترح على الولايات المتحدة، بصفتها الرئيس المناوب في مجموعة دعم سوريا، الشروع في العمل المشترك بين القوات الفضائية الروسية وسلاح الجو التابع للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، للتخطيط وتوجيه غارات إلى فصائل “جبهة النصرة” والتشكيلات المسلحة غير الشرعية التي لا تدعم نظام وقف الأعمال القتالية، وإلى القوافل التي تحمل أسلحة وذخيرة، وإلى الفصائل المسلحة التي تعبر الحدود السورية-التركية بصورة غير شرعية، مع ضمان عدم استهداف المنشآت المدنية والمناطق المأهولة بالسكان”.
وحث شويغو واشنطن على إقناع فصائل المعارضة السورية التي لم تنضم للهدنة بعد، بالإقدام على هذه الخطوة قبل يوم الأربعاء المقبل.
وكشف أن روسيا بدأت بتنسيق الإجراءات المشتركة المقترحة لمحاربة الإرهابيين مع الولايات المتحدة.
واستطرد قائلا: “إننا نعتقد أن اتخاذ هذه الإجراءات سيسمح بإطلاق عملية التسوية السلمية للنزاع في كامل أراضي سوريا”.
وأكد أن قيادة سوريا وافقت على هذه الإجراءات، وكشف أن الجانب الروسي بدأ، أمس الخميس، بتنسيقها مع الشركاء الأمريكيين العاملين في مركزي عمان وجنيف.
كما أكد وزير الدفاع الروسي أن الهدنة في سوريا التي دخلت حيز التنفيذ، في 27 فبراير/شباط الماضي، صامدة بشكل عام، رغم محاولات “جبهة النصرة” والجماعات المتحالفة معها إحباطها واستئناف الأعمال القتالية واسعة النطاق.
وأردف قائلا: “أغلبية الخروقات لنظام وقف الأعمال القتالية وحالات تصعيد الوضع الميداني من وقت لآخر في ريف اللاذقية الشمالي، وريف حلب، وريف دمشق، ترتبط بمحاولات “جبهة النصرة” والجماعات المسلحة التي وحدت معها صفوفها، لإحباط التسوية السلمية وتجديد الأعمال القتالية واسعة النطاق في الأراضي السورية”.
وكشف أنه بفضل الجهود المذكورة، وقّع قادة 59 فصيلا مسلحا من قوات المعارضة المعتدلة على طلبات للانضمام إلى نظام وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى انضمام 112 بلدة للهدنة. وأكد شويغو أن القتال توقف تماما في هذه البلدات، وبدأ سكانها بتلقي المساعدات الإنسانية، كما تجري الجهود لإعادة إعمار البنية التحتية، وبدأ النازحون بالعودة إلى بيوتهم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *