أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / العثور على اجزاء من حطام طائرة الركاب المصرية ووصول خبراء فرنسيين الى القاهرة للمشاركة في التحقيقات
صورة ارشيفية

العثور على اجزاء من حطام طائرة الركاب المصرية ووصول خبراء فرنسيين الى القاهرة للمشاركة في التحقيقات

فيما اعلن التلفزيون المصري قبل ظهر اليوم ان الجيش المصري عثر على اجزاء من حطام الطائرة المنكوبة في شمال الاسكندرية ٫ هذا ووصل صباح اليوم الجمعة 20 مايو/أيار 3 محققين فرنسيين وخبير فني من شركة “أيرباص” إلى القاهرة للمساعدة في التحقيقات حول مصير الطائرة المصرية. وذكرت المصادر أن المحققين الفرنسيين يتبعون مكتب التحقيقات والتحليل في وزارة الطيران المدني الفرنسية.

من جهته أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت أنه ليس هناك حتى الآن أي مؤشر على الإطلاق حول أسباب كارثة الطائرة المصرية.
وقال آيرولت في تصريحات لشبكة “فرانس 2” التلفزيونية، “إننا ندرس كل الفرضيات، لكن ليس لدينا أي فرضية مرجحة، لأننا لا نملك أي مؤشر على الإطلاق حول أسباب تحطم الطائرة المصرية”.
وأضاف الوزير أنه سيجتمع غدا مع عائلات الركاب لإعطاء أقصى ما يمكن من معلومات بشفافية تامة.
وتشارك فرنسا في لجنة تحقيق تقودها مصر حيث أنها مقر شركة “أيرباص” كما أن لها ثاني أكبر عدد من الضحايا على متن الطائرة التي كانت تقل 66 شخصا، بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا.
تستمر عمليات البحث عن الطائرة المصرية إيرباص 320 في مياه البحر المتوسط، لليوم الثاني على التوالي، فبعد أن تحدثت تقارير عن العثور على حطام الطائرة، نفت اليونان ومصر تلك المعلومات.

خارطة ٢ لمسار الطائرة المصرية
وتنفذ سفن وطائرات مصرية بمساندة من فرنسا واليونان، عمليات بحث وتمشيط في المنطقة التي يعتقد أن الطائرة سقطت فيها، عندما كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة، على بعد نحو 280 كيلومترا من السواحل المصرية.
وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن سفينة الإنزال المساعدة “لايم باي” التابعة للبحرية الملكية ، وطائرة من طراز “هيركوليز سي 130” تابعة لسلاح الجو البريطاني، انضمتا صباح الجمعة 20 مايو/أيار، لجهود البحث عن الطائرة المفقودة التي دخلت يومها الثاني.
وبعد أن تحدثت تقارير عن العثور على حطام في البحر المتوسط بعد ساعات من فقدان طائرة “مصر للطيران”، تبين لاحقا أن ذلك الحطام لا يعود إلى الطائرة المختفية التي غابت عن شاشات الرادارات في حدود الساعة 02:30 صباحا بتوقيت القاهرة فجر أمس الخميس.
ونفت الهيئة اليونانية لسلامة الطيران، العثور على حطام الطائرة المصرية المنكوبة، وقال رئيس الهيئة اليونانية للطيران، اثناسيوس بينوس، “إن الحطام الذي عثر عليه في منطقة قريبة من السقوط المفترض للطائرة المصرية “ليس مصدره طائرة”.
وأضاف: يؤكد تحليل الحطام أنه ليس من الطائرة، كما أن نظيري المصري أكد لي أيضا أن الحطام ليس من رحلة مصر للطيران، وذلك في آخر اتصال معه الساعة 17:45 ت غ”.

توقعات حدوث
عمل ارهابي
رجح الخبير الإيطالي أنطونيو بوردوني سيناريو الاعتداء الإرهابي في حادثة تحطم الطائرة المصرية بالنظر إلى حجم التهديدات التي تتعرض لها مصر.
وافاد موقع “راي اليوم” الخميس ان بوردوني قال في تصريح لصحيفة لاستامبا الإيطالية: “إن المعطيات المتوفرة عن حالة الطقس الممتازة وقت اختفاء الطائرة، وحالة الطائرة العامة، إضافة إلى خبرة الطيار مع غياب أي دليل على طلب استغاثة أو ظهور أي مؤشر غير طبيعي سيدفع في اتجاه ترجيح كفة الاعتداء الإرهابي”.
وأشار إلى أن غياب هذه العوامل يؤدي إلى طريق واحد وهو التدخل البشري، قائلا في الصدد: “أي تدخل بشري؟ هل هو تفجير؟ أم عوامل أخرى؟”، مستطردا بالقول “إن من الممكن أن يكون عاملا بشريا مثل ذلك الذي حدث للطائرة الألمانية جيرمان وينغز التي أسقطها الطيار”.
وكشف بوردوني أن الطائرة كانت قبل يوم واحد في أسمرا العاصمة الأريترية والعاصمة التونسية تونس، قبل رحلتها نحو باريس.
وأشار الخبير الإيطالي إلى أنه لا يستبعد نجاح “القاعدة” في الوصول إلى الطائرة في أسمرا، على الأرجح، مثل نجاحها قبل ذلك في الوصول إلى طائرة في مطار مقديشو في الصومال، في فبراير/شباط الماضي، عندما كانت في طريقها إلى جيبوتي.
واوضح “لا أزعم أن الطائرة تعرضت إلى هذا السيناريو، ولكن 24 ساعة تعد مدة كافية للتسلل إلى مطار مثل أسمرا، المدرج على قائمة المطارات الخطيرة في العالم، بطريقة أو بأخرى، لزراعة قنبلة فيها، تنفجر على ارتفاع معين أو بعد مرور وقت يُحدده واضعها فيها”.
2-105

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *