أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / حمدين صباحي يصف احكاما بالسجن لشباب محتجين على التنازل عن “تيران ” و” صنافير ” بانه “يوم اسود “
Egyptian protesters take part in a demonstration against a controversial deal to hand two islands in the Red Sea to Saudi Arabia on April 15, 2016 outside the Journalists' Syndicate in central Cairo. The deal to hand over two islands in the Straits of Tiran, signed during a visit by Saudi Arabia's King Salman to Cairo last week, has provoked a storm of criticism against Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi. / AFP / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)

حمدين صباحي يصف احكاما بالسجن لشباب محتجين على التنازل عن “تيران ” و” صنافير ” بانه “يوم اسود “

وصف حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي على قرار محكمة 21 إرهاب ٫ بالسجن 5 سنوات بحق 101 متظاهر في 15 أبريل الماضي٫ احتجاجًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، بانه :”يوم أسود في تاريخ العدالة”.

وطالب صباحي بالحرية لسجناء الرأي”، موضحًا أن ‏جزيرتي تيران وصنافير مصرية، وأن ‏مصر مش للبيع. وأضاف صباحي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “يوم أسود في تاريخ العدالة، أنبل وأشجع شباب مصر المدافعين عن أقدس ما في الوطن يحكم عليهم بالسجن بقانون غاشم جائر يهدر الدستور”.
جدير بالذكر أن محكمة جنوب الجيزة حكمت على 79 متهمًا في القضية رقم 3096 جنح الدقي، بالسجن 5 سنوات مع الشغل، وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهم، كما عاقبت 22 متهمًا بالتظاهر في القضية رقم 3697 لسنة 2016 جنح العجوزة بالسجن 5 سنوات دون غرامة.
وكان قد خرج آلاف الأشخاص في مظاهرات متفرقة بعدة مناطق في مصر في منتصف شهر ابريل – نيسان الماضي ٫للمشاركة في احتجاجات “جمعة الأرض هي العرض” ضد ما وصفوه بـ”تنازل” النظام المصري عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وذلك بعد إعلان السلطات المصرية أن الجزيرتين تقعان في المياه الإقليمية للملكة ورفعوا شعار الجزر دي مصرية.
وتجمع آلاف المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، كما خرجت مظاهرات أخرى في ميدان مصطفى محمود بالمهندسين ومسجد الاستقامة بميدان الجيزة والعباسية وعين شمس، وكذلك في محافظات القليوبية والمنوفية ودمياط، فيما شهدت محافظة الإسكندرية عدة اعتقالات إثر مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

الجزر دي مصرية
وتحول هتاف “عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية” الذي ظهر في ثورة يناير عام 2011 ضد نظام حسني مبارك إلى “عيش.. حرية.. الجزر دي مصرية”، كما استخدم المتظاهرون هتافات سبق استخدامها في الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بمبارك والرئيس الأسبق محمد مرسي، مثل: “الشعب يريد إسقاط النظام” و”هو يمشي.. مش حنمشي” و”إرحل”، بالإضافة إلى هتاف “الأرض هي العرض” و”عواد باع أرضه”، وفق ما ظهر في لقطات فيديو نشرها نشطاء مصريون.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبو عبيدة يتوعد بالمزيد من كمائن الموت بعد قتل 8من جنود الاحتلال وتفجير حقل الغام بقوة اخرى

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن العملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *