أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / محكمة سعودية تقضي باعدام قيادي في القاعدة والسجن لـ 15 اخرين

محكمة سعودية تقضي باعدام قيادي في القاعدة والسجن لـ 15 اخرين

أصدرت محكمة سعودية اليوم الأربعاء حكما يقضي بإعدام المنظر الأول لتنظيم القاعدة داخل المملكة والسجن بحق 15 آخرين ، من نفس الخلية التابعة لتنظيم القاعدة “.

وقال بيان رسمي اليوم الأربعاء أن “المحكمة الجزائية المتخصصة أدانت المنظر الأول لتنظيم القاعدة داخل المملكة الذي قبض عليه في أحد المنتزهات بمدينة أبها /غرب المملكة، وهو يحمل القنابل والسلاح آنذاك بقصد قتل رجال الأمن وتكفيره الدولة وأن هدف التنظيم الإرهابي إسقاط الحكومات في الخليج بسبب ما يراه التنظيم من كفرها”.
ولم تحدد وكالة الأنباء السعودية اسم المدان أو جنسيته مشيرة إلى توقيفهم في منطقة أبها ( جنوب غرب) دون الإشارة إلى تاريخ ذلك.
لكن صحيفة “المدينة” أكدت في نسختها الإلكترونية أن العقل المفكر للقاعدة في السعودية اسمه فارس الزهراني في حين أوضح خبراء في شؤون القاعدة انه سعودي من عسير، وكبرى مدنها أبها واعتقلته قوات الأمن العام 2004.
واسمه الكامل فارس احمد آل شويل الزهراني (34 عاما) من بلدة الجوفاء يحمل رقم 12 على قائمة للمطلوبين أمنيا تضم 26 اسما.
وذاع صيت الزهراني مع تسجيل له على يوتيوب يمزق خلاله جواز سفره ويوجه شتائم وتهديدات لكبار المسؤولين في المملكة.
وأضاف البيان ان “المنظر الاول اشاد مرارا وتكرارا بتفجيرات العليا والخبر وتفجيرات شرق الرياض ووصف إياها بأنها جهادا في سبيل الله وإصراره على ذلكم الفساد خلال جلسات المحاكمة وعدم رجوعه عن ذلك وتوعده بأنه سيستمر على منهجه الضال تنظيراً وتطبيقاً حال خروجه من السجن”.
وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليه ومراسلي وسائل الإعلام، وقررت المحكمة الحكم “بقتل المدان تعزيراً لما ثبت بحقه من جرائم، وبعرض الحكم قرر المدان الاعتراض مكتفياً بما قدم من جواب سابق، فيما قرر المدعي العام القناعة بالحكم”.
واضاف البيان ان المحكمة “أصدرت أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 15 متهماً اشتركوا في خلية واحدة تزعمها المنظر الأول لتنظيم القاعدة”، وسجنهم “من سنة إلى 20 سنة”.
واوضح أن “إدانتهم جاءت بتهم الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، واتفاق بعضهم على الاشتراك في أعمال إرهابية تستهدف المستأمنين (غير المسلمين) داخل المملكة والعزم على استهداف ضباط المباحث، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية، علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوت”.
وبإعلان الحكم، ” قرر المدعي العام والمدعى عليهم الاعتراض وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بأن أخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي بشان تطورات الملف النووي : انهم يريدون ايران تتراجع الا انها لن تتراجع

اكد مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي انهم يريدون من ايران ان تتراحع – في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *