أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بيان التحالف الوطني العراقي يحذر المتظاهرين من “المندسين ” ويرفض تخريب ممتلكات الدولة

بيان التحالف الوطني العراقي يحذر المتظاهرين من “المندسين ” ويرفض تخريب ممتلكات الدولة

عقد قادة التحالف الوطنيّ في العراق اجتماعا طارئا في منزل رئيس التخالف الدكتور الجعفري الليلة السبت ٫ ناقش فيها قيام التيار الصدري باقتحام المنطقة الخضراء ومكاتب مجلس الوزراد ومبنى مجلس النواب ٫ واصدر بيانا حذر فيه المتظاهرين من المندسين ودعاهم إلى أخذ الحيطة والحذر منهم ٫ موضحا ان هؤلاء المندسين يسعون الى استغلال الوضع الحاليَّ و تخريب ممتلكات الدولة .

واعتبر بيان التحالف ٫ تعريض هيبة الدولة والتوهين بمُؤسَّساتها وممتلكاتها من المحذورات القانونيّة.
كما دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية لعقد اجتماع عاجل اليوم الأحد لمناقشة اقتحام مجلس النواب من قبل المتظاهرين الذين انسحبوا بعد 6 ساعات الى ساحة الاحتفالات اثر رفض المرجعية حسب مصادر موثوقة .
و قال التحالف الوطنی فی بیان صدر الليلة : إن “قیادة التحالف الوطنیِّ العراقیِّ اجتمعت مساء السبت الموافق 30/4/2016 فی مکتب رئیس التحالف وزیر الخارجیة إبراهیم الجعفریّ” ، مبینا أن “قادة التحالف الوطنیِّ تدارسوا التطوُّر الخطیر بقیام مجامیع من المتظاهرین باقتحام مجلس النواب، والاعتداء على بعض النواب، ومن ثم التجمُّع فی ساحة الاحتفالات فی المنطقة الخضراء”. وأکد التحالف الوطنیَّ أنه “أوَّل من استجاب لدعوة المرجعیّة العلیا للإصلاح، ومُحارَبة الفساد، وتوفیر الخدمات الأساسیَّة للمواطنین فی الوقت الذی حشد کلَّ إمکاناته لتلبیة دعوة الجهاد الکفائیِّ لمُحارَبة الإرهابیِّین التکفیریِّین”، داعیاً فی الوقت نفسه “الشعب العراقیَّ أن لا تکون هذه الدعوات للإصلاح والتصدِّی سبیلاً لهدم مُؤسَّسات الدولة، أو تعطیلها، والتجاوز على الآلیّات الدستوریّة لإجراء التغییر، والإصلاح” .
ودعا بيان قادة التحالف الوطنی “القائد العام للقوات المسلحة، وقواتنا البطلة، وحشدنا الشعبیِّ المُجاهِد، وشعبنا العراقیِّ العظیم أن یقفوا صفاً واحداً فی مُواجَهة هذه التحدِّیات الخطیرة التی باتت تـُهدِّد أمن الوطن، وحیاة المُواطنین”، مشددین على أن “تتوحَّد کلُّ الطاقات لمُحارَبة الإرهابیِّین التکفیریِّین، وتنفیذ الإصلاحات الحقیقیَّة الجذریّة فی أسرع وقت مُمکِن” .
وشدد قادة التحالف الوطنی على المتظاهرين إلى أخذ الحیطة والحذر من المُندسِّین الذین لا یُریدون الخیر للعراق من أنَّ یستغلوا الوضع الحالیَّ، فیقوموا بتخریب ممتلکات الدولة”، مشیرین الى أنَّ “تعریض هیبة الدولة، والتوهین بمُؤسَّساتها، وممتلکاتها تـُعَدُّ من المحذورات القانونیّة، وإنَّ التجاوز على مجلس النواب، وأعضائه، والموظفین فی الدولة یُعَدُّ مُخالفة واضحة للقانون” .
واضاف البیان أنّ “التحلی بالوعی لمخططات أعداء العراق یقتضی الحفاظ على هیبة مُؤسَّسات الدولة الدستوریّة”؛ داعین “المتظاهرین إلى إغلاق الطریق بوجه المُتربِّصین ببلدنا ممّن یُریدون بکم السوء، ویدفعون باتجاه تشتیت مطالبکم الحقة، وتشویه صورة تظاهرتکم الوطنیّة الرامیة للإصلاح” .
وعلى الصعيد نفسه ، دعا الرئیس العراقی فؤاد معصوم ٫ الرئاسات الثلاث والقیادات السیاسیة لعقد اجتماع عاجل الیوم الأحد لمناقشة أحداث اقتحام المتظاهرین لمبنى مجلس النواب .
و قالت رئاسة الجمهوریة العراقیة فی بیان لها ، إن “رئیس الجمهوریة فؤاد معصوم دعا، السلطات الثلاث والقیادات السیاسیة إلى اجتماع عاجل یُعقد یوم الأحد یُکرس لمناقشة عدد من القضایا الملحة وفی مقدمتها أحداث اقتحام مبنى مجلس النواب الیوم من قبل متظاهرین ، وإجراء التعدیل الوزاری المنشود والسبل الکفیلة بتنفیذ عاجل للإصلاحات المقررة” .
و کان الرئیس معصوم دعا المتظاهرین إلى إخلاء مبنى البرلمان و عدم المساس بالنواب والممتلکات العامة ، مؤکداً ضرورة الالتزام بمبادئ الحوار الدیمقراطی وصون الحیاة الدستوریة و حفظ الأمن و النظام ، مطالبا رئیسی الوزراء حیدر العبادی والبرلمان سلیم الجبوری وقادة الکتل البرلمانیة بإجراء التعدیل الوزاری المنشود و”دفن” نظام المحاصصة الحزبیة والفئویة .
فی غضون ذلک أفاد مصدر أمنی ، ان المتظاهرین انسحبوا مساء السبت من مبنى البرلمان فی المنطقة الخضراء بعد اقتحامهم ایاه الذی استمر 6 ساعات ، و بدأوا اعتصامات مفتوحة فی ساحة الاحتفالات وسط العاصمة بغداد .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *