أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مصادر مقربة من المتفاوضين : الحوثيون وانصار الرئيس المستقيل والهارب عبد ربه هادي يقتربون من إنجاز اتفاق تاريخي

مصادر مقربة من المتفاوضين : الحوثيون وانصار الرئيس المستقيل والهارب عبد ربه هادي يقتربون من إنجاز اتفاق تاريخي

وفق وكالة الأنباء الكويتية نقلا عن مصادر مقربة للنتفاوضين٫ فأن مشاورات السلام اليمنية الجارية في الكويت تقترب من اتفاق تاريخي بعد إحرازها تقدما كبيرا حول الإطار العام الذي يوضح هيكلية العمل على كل المحاور.

وحسب “كونا” فقد بدأت مشاورات الكويت بين الحوثيين وانصار الرئيس الهارب والمستقيل والمقيم في الرياض عبد ربه هادي تقترب من إنجاز اتفاق تاريخي بعد التقدم الكبير الذي أحرزته حول الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة ويوضح هيكلية وإطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.
من جهة أخرى شدد رئيس وفد “أنصار الله” إلى المفاوضات محمد عبد السلام، على أن نتيجة المسار السياسي ستكون واحدة في النهاية، وهي التوافق، مؤكداً أنه لا يجوز لأي طرف أن يحكم البلد منفرداً.
ونفى عبد السلام التوصل إلى اتفاق على جدول أعمال، مشيرا إلى أنه لم يحصل الاتفاق بعد، لا على الإطار العام، ولا على بعض النقاط كما أشيع، وأكد أن المحادثات وصلت إلى مرحلة تثبيت وقف إطلاق النار إلا أنها لم تتجاوز هذه المرحلة بعد.
وأفاد بيان صادر عن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، حسب وكالة الأنباء الألمانية الخميس 28 أبريل/ نيسان بأن الجلسات التي عقدت الأربعاء تضمنت عرضا شاملا لهيكلية إطار العمل مع آلية التنفيذ والتنسيق بين مختلف الأطراف.
وأوضح البيان أن “هذا الإطار يشكل تصورا مبدئيا للمرحلة المقبلة ويشمل كافة الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للوضع في اليمن، وقد قام بالعمل عليه مجموعة من خبراء الأمم المتحدة تماشيا مع قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني”.
وتطرقت المشاورات إلى كيفية تفعيل لجنة التهدئة والتواصل، إلى جانب قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والعودة للمسار السياسي وملف الأسرى والمعتقلين.
ونقلت “كونا” عن المبعوث وعدد من المسؤولين تلميحا إلى “بلوغ وشيك لحدث كبير تتضح ملامحه شيئا فشيئا لاسيما بعد أن قطع ممثلو الوفود اليمنية خلال مشاوراتهم التي لم يحدد لها جدول زمني أهم الخطوات المتمثلة في تثبيت وقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة والتواصل مع اللجان المحلية المعنية بمراقبة الهدنة”.
يذكر ان اليمن تشهد عدوانا واسعا بقيادة السعودية ومشاركة دول الخليج باستثناء سلطنة عمان ٫ ومشاركة الاردن ومصر والمغرب بدعم امريكي وبريطاني واسرائىلي واستمر العدوان من مارس – اذار من العام الماضي وحتى الان٫ استهدف المدنيين وتدمير البنى التحتية من المستشفيات والمدارس والمصانع ومحطات الكهرباء ومحطات تحلية المياه بالاضافة الى استهداف المعسكرات والمباني الحكومية بهدف اعادة رجل السعودية عبد ربه هادي الرئيس المستقيل والهارب الى السلطة بقوة العدوان٫ ولكن رغم كل الة الحرب وسقوط عشرات الالاف من الشهداء والجرحى فشلت السعودية في تحقيق اهدافها عسكريا فرضخت للتفاوض وسط تقدم الحوثيين في عمق الاراضي السعودية والسيطرة على عدة بلدات بعمق يصل الى الى ٤٠ كيلومترا فيما فشلت كل الهجمات العسكرية السعودية المدعومة بمرتزقة الجيش السوداني والسنغالي والاردني في دفع الحوثيين الى الوراء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسلحون يغتالون اعلامي كوردي وزوجته وطفله في السليمانية

أكدت السلطات المحلية في محافظة السليمانية، أن مسلحين مجهولين اغتالوا الإعلامي الكردي أمانج باباني مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *