أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : هناك ضرورة للتصدي للعراقيل التي تضعها الدول الاستكبارية امام تعاون الدول المستقلة،

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : هناك ضرورة للتصدي للعراقيل التي تضعها الدول الاستكبارية امام تعاون الدول المستقلة،

اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي على ضرورة التصدي للعراقيل التي تضعها الدول الاستكبارية امام تعاون الدول المستقلة، وقال: يتعين على الدول المستقلة تعزيز التقارب وتنمية التعاون فيما بينها بالرغم من العراقيل التي تضعها بعض القوى الاستكبارية.

جاء ذلك لد استقبال اية الله خامنئي الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما في طهران مساء اليوم الاحد ٫ فيما اكد الرئيس زوما : اننا كنا نعارض دوما الحظر الغربي على ايران، وان ثمة مجالات هائلة لزيادة التعاون بين البلدين ونسعى لارساء بداية جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية حسب وكالة ” ارنا “.
واكد آية الله خامنئي خلال استقباله الرئيس زوما ان علاقات ايران وجنوب افريقيا جيدة جدا وتعاون البلدين على الساحة الدولية بناء ومؤثر.
وذكر قائد الثورة الاسلامية بقرار ايران التاريخي بقطع العلاقات مع نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا بعد انتصار الثورة الاسلامية، وقال: ان ايران اقدمت بالتزامن تقريبا على قطع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي ونظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.
وتطرق قائد الثورة الى الدور البارز الذي اضطلع به نلسون مانديلا في الاطاحة بنظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا وماضي علاقاته المتينة والعريقة مع ايران، وقال: انه مع مواصلة ماندلا وشعب جنوب افريقيا النضال، زال ذلك النظام الجائر والمناهض للبشرية وبث ماندلا بذلك روحا جديدة في ساحة النضال في افريقيا برمتها.
واعتبر سماحته نظرة ايران الى جنوب افريقيا بانها ايجابية وبناءة، وقال: ان العلاقات بين ايران وجنوب افريقيا وثيقة للغاية وان التعاون بين البلدين في الاوساط الدولية بناء وفعال للغاية، لكن التبادل الاقتصادي والتجاري يجب ان يرقي الى الطاقات التي يملكها البلدان.
وراى آية الله خامنئي ان التعامل بين البلدين في حركة عدم الانحياز بانه يشكل احد المجالات الاخرى للتعاون، واضاف: ان هذا التعاون سيكون لمصلحة جميع بلدان عدم الانحياز.
واكد قائد الثورة ان مصالح البلدان المستقلة تكمن في زيادة التعاون في مختلف المجالات ويجب التصدي للعراقيل التي تضعها بعض القوى امام هذا التعاون.
اما الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما فقد اعرب في هذا اللقاء الذي حضره الرئيس حسن روحاني عن تقديره للدعم الذي قدمته ايران لشعب بلاده في نضاله ضد نظام الفصل العنصري، وقال: ان الشعب الجنوب افريقي لن ينسي ابدا هذا الدعم وان زيارة مانديلا الى ايران جاءت تقديرا وتكريما عمليا لهذا الدعم.
واضاف الرئيس زوما قائلا: اننا كنا نعارض دوما الحظر الغربي على ايران، وان ثمة مجالات هائلة لزيادة التعاون بين البلدين ونسعى لارساء بداية جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية.
واشار رئيس جنوب افريقيا الى تصريحات قائد الثورة بخصوص ضرورة التعاون بين البلدان المستقلة، وقال: ان بعض القوى وتحت ذرائع غير مبررة تعيق ارساء العلاقات بين البلدان المستقلة، لكننا وفي ظل الاتحاد والتناغم تجاه القضايا الدولية، باستطاعتنا معالجة العديد من المشاكل.
واضاف الرئيس زوما: ان السعي لتغيير هيكلية الامم المتحدة ومجلس الامن يمثل احد مجالات التعاون، مؤكدا بالقول: ان الدول الاعضاء في مجلس الامن تستخدم الاليات غير الملائمة لهذا المجلس للاضرار بالدول الاخرى من دون ان تاخذ بعين الاعتبار الراي العام العالمي وقرارات الجمعية العامة للامم المتحدة.
واثنى على الفكر النيّر ومقاومة قائد الثورة والشعب الايراني، وقال: ان ايران اظهرت ان بوسعها من خلال الاعتماد على نفسها حل قضاياها في البيئة العدائية التي تسود العالم، وان تتحول الى نموذج يحتذى للجميع.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *