أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري وقائده بارتكاب مجزرة بحق الشيعة في ” زاريا ” وتتجاهل الدور السعودي فيها

العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري وقائده بارتكاب مجزرة بحق الشيعة في ” زاريا ” وتتجاهل الدور السعودي فيها

اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش النيجيري باطلاق النار عمدا على 350 مسلما من اتباع آل البيت (سلام الله عليهم) ودفن جثثهم في مقابر جماعية واتلاف ادلة تدينهم بارتكاب الجريمة٫ وجاء ذلك في تقرير بعنوان “الحقيقة حول الاغتيال غير القانوني والتستر في زاريا”٫ ولم يشر التقرير الى تورط النظام السعودي بتلك الجريمة رغم وجود تقارير اعلامية اوروبية بتقديم النظام السعودي رشوة لقائد الجيش النيجيري توكور يوسف بوراتاي للقضاء على الشيعة وزعيمهم ابراهيم زكزكي .

وكانت قوات خاصة من الجيش النيجيري باشراف الجنرال توكور يوسف بوراتاي٫ نفذ جريمة جماعية بقتل المسلمين الشيعة يومي 12 و13 كانون الاول/ديسمبر الماضي في زاريا معقل الحركة الاسلامية في نيجيريا بولاية كادونا في شمال البلاد، وزعم الجيش النيجيري انه قتل هؤلاء المسلمين عندما قطع موكب ديني للحركة الطريق امام موكب قائد الجيش.
وكتبت منظمة العفو في تقرير بعنوان “الحقيقة حول الاغتيال غير القانوني والتستر في زاريا”، انها لا ترى اساسا لتصريحات الجيش بان اعضاء من الحركة الاسلامية حاولوا قتل الجنرال وهو ما نفته الحركة بشدة. هذا وارفقت المنظمة تقريرها بصور التقطت بالاقمار الاصطناعية لمكان “مقبرة جماعية محتملة” في منطقة ماندا بالقرب من كادونا كبرى مدن الولاية التي تبعد 80 كلم عن زاريا.ولا زال زعيم الحركة ابراهيم زكزكي وزوجته محتجزين منذ الحادث في زاريا، حيث فقد زكزكي احدى عينيه في عملية القتل الجماعي هذه وبات يعاني من شلل جزئي بعدها.

بعض ضحايا مجزرة زاريا (ارشيف)
بعض ضحايا مجزرة زاريا (ارشيف)

وقال مسؤول محلي كبير للجنة المكلفة التحقيق في الحادث ان347 جثة بعضها لاطفال ونساء دفنت في مقبرة جماعية غداة المجزرة.
واكدت المنظمة ان الجيش تصرف بشكل غير قانوني في زاريا وانه اطلق النار دون تمييزعلى مدنيين عزل.
وتجاهلا للدور السعودي في هذه الجريمة ٫تابع تقرير المنظمة “لم تتضح الاسباب التي حملت على الجيش على شن (عملية عسكرية) بينما الامر كان يتعلق بفرض النظام العام”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية يعلنون السيطرة على مديرية الجوية الاستراتيجية في ” مأرب ” وتطهيرها من مرتزقة العدوان

اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية في اليمن اليوم الثلاثاء، من السيطرة على مركز مديرية الجوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *