أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / قمة اوباما وحكام الخليج .. مشاريع امنية وسياسية ضد ايران ومحور المقاومة

قمة اوباما وحكام الخليج .. مشاريع امنية وسياسية ضد ايران ومحور المقاومة

لبحث العلاقات الاستراتيجية بينهما والتوصل الى نقاط مشتركة في مواجهة ايران ومحور المقاومة ٫ بتحريض من حكام الخليج بتاثيرات اسرائيلية٫ تحتضن العاصمة السعودية الرياض اليوم الخميس 21 أبريل/نيسان، قمة زعماء دول مجلس التعاون الخليجي بحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى جانب عدد من زعماء المنطقة.

ووصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء 20 أبريل/نيسان الرياض، قبيل حضور قمة مع زعماء دول مجلس التعاون، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة والجهود الدولية تجاهها، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.
إلى ذلك، تضمن جدول الأعمال بين البلدين بحث ملفي النزاع في سوريا واليمن، و”التحركات الإيرانية” التي ترى فيها دول الخليج تهديدا لأمنها.
هذا وسعى البيت الأبيض إلى إبراز أهمية العلاقة بين واشنطن والرياض التي تعود إلى 70 عاما، نافيا أن تكون الزيارة مجرد فرصة لالتقاط صورة تذكارية بين المسؤولين السعوديين والرئيس الأمريكي.
بدوره، قال نائب مستشار أوباما لشؤون الأمن القومي، بن رودس، إن العلاقة مع السعودية لطالما كانت معقدة، إلا أن هناك قاعدة للتعاون بشأن المصالح المشتركة، ولا سيما ما يتعلق منها بمكافحة الإرهاب.
هذا وشهدت العلاقة بين الرياض وواشنطن شهدت فتورا في السنوات الأخيرة بسبب اختلاف في وجهات النظر بشأن التعامل مع عدد من قضايا المنطقة، أهمها الصراع في سوريا، والملف النووي الإيراني. واشتد الفتور مؤخرا من جراء تقديم أعضاء في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون حول هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ، قد يسمح في حالة إقراره لعائلات ضحايا تلك الهجمات بمقاضاة السعودية والحصول على تعويضات منها.
ويتفق المراقبون ان تصاعد العداء السعودي والخليجي لايران بدآ يتصاعد بوتائر عالية اثر تصاعد التنسيق والتعاون الاسرائيلي بين دول الخليج وهذه الدول ٫ حتى بات قابل للترجيح القول بان عواصم الخليج تنفذ خططا ومقترحات مستشارين اسرائيليين ضد ايران ومحور المقاومة ومن بينها حزب الله والحشد الشعي في العراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *