أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الصحافة الفرنسية تصف هزيمة هولاند في الانتخابات المحلية بـ ” الهزيمة التاريخية ” و ” الرئيس بات عاريا “!

الصحافة الفرنسية تصف هزيمة هولاند في الانتخابات المحلية بـ ” الهزيمة التاريخية ” و ” الرئيس بات عاريا “!

“هولاند سقط في فخ هزيمة تاريخية” هكذا عنونت صحيفة لوموند صفحتها الاولى اليوم الاثنين تعليقا على الهزيمة التي لحقت له في الانتخابات المحلية ، فيما رأت ليبيراسيون ان “الرئيس بات عاريا” معتبرة ان هولاند الذي لطالما رفض التحرك تحت الضغط لن يتمكن من “التهرب” و”سيتعين عليه كشف نواياه بشكل سريع جدا”.

وسارع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين بتعيين ” مانويل فالس ” رئيسا جديدا لـ”حكومة مقاتلة” بعد ان مني بهزيمة “شخصية” في الانتخابات البلدية.
وقال رئيس الدولة في خطاب تلفزيوني مقتضب “عهدت الى “مانويل فالس” بمهمة قيادة حكومة فرنسا” مؤكدا انه تلقى “بوضوح” رسالة الفرنسيين، واعدا بفريق حكومي مصغر وبتخفيف الضرائب قبل عام 2017.
وبعد اقل من سنتين على وصوله الى السلطة في ايار/مايو 2012 وقبل شهرين من الانتخابات الاوروبية التي تبدو على قدر مماثل من الخطورة للغالبية، تكبد الرئيس الفرنسي هزيمة شخصية من خلال هذه الانتخابات المحلية.
فهو لم يحصل على تاييد ناخبي اليسار وقد عمد قسم كبير منهم الى المقاطعة، آخذين عليه عجزه عن الايفاء بوعوده بخفض البطالة.


وبخسارته ما لا يقل عن 155 مدينة يزيد عدد سكانها على تسعة الاف نسمة، بعضها كان يصوت مع الاشتراكيين منذ اكثر من مئة عام، فان المعسكر الاشتراكي يتخلى لليمين عن صفة السلطة المحلية الاولى التي اكتسبها في الانتخابات البلدية السابقة عام 2008.

ولم ينتظر عدد من كبار شخصيات اليسار للمطالبة بتغيير في الوجهة وصرح النائب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس انه يجب “تغيير المسار” نحو مزيد من “التضامن” مع الفئات المتواضعة، و”القول لشركائنا الاوروبيين ان سياسة التقشف كما تطبق لم تعد تحتمل”.
كما لوح جان فينسان بلاسيه زعيم دعاة البيئة في مجلس الشيوخ بالانفصال عن الغالبية التي يشارك فيها فريقه بوزيرين، في حال لم تبدل السلطة السياسية سياستها، وذلك بعدما تعزز موقع انصار البيئة مع انتزاعهم بلدية مدينة غرونوبل (شرق) من الاشتراكيين.
وحذر بلاسيه من ان “ميثاق المسؤولية” الذي اطلقه فرنسوا هولاند بهدف خفض الاعباء على الشركات على امل تحريك الوظائف، “لا يمكن طرحه للتصويت بصيغته الحالية”.
وراى آلان جوبيه وزير الخارجية السابق في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي ان هذه “الهزيمة النكراء” لليسار تضع اليمين “امام مسؤولياته” اذ تمهد منذ الان “للتناوب” في السلطة.
اما اليمين المتطرف الذي كان شبه غائب على المستوى المحلي، فقد فاز ب11 بلدية في بلدات يزيد عدد سكانها على تسعة الاف نسمة، ما حمل زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن على الاعلان عن “مرحلة جديدة” في تاريخ حزبها.
ورات العديد من الصحف في افتتاحياتها ان هذه الهزيمة الانتخابية يفترض منطقيا ان تحسم مصير رئيس الوزراء جان مارك آيرولت الذي طبق سياسة فرنسا منذ نحو سنتين ورأى جان مارسيل بورغورو في صحيفة “لا ريبوبليك دي بيرينيه” ان “التمديد له بعد هذه الصفعة لا يمكن ان ينم سوى عن صم الآذان امام رسالة الناخبين”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية الخامنئي في رسالته لمجلس الشورى الاسلامي : ليكن النهوض بالاقتصاد وتطويره والاهتمام بالثقافة على راس اولويات عمل المجلس

دعا المرشد الأعلى للثورة الاسلامية في إيران، اية الله السيد الخامنئي، البرلمان الجديد إلى إصلاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *