أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / بشهادة 12 دبلوماسيا ومسؤولا يمنيا .. الحرب السعودية على اليمن أدت لازدهار “القاعدة”

بشهادة 12 دبلوماسيا ومسؤولا يمنيا .. الحرب السعودية على اليمن أدت لازدهار “القاعدة”

بشهادة 12 دبلوماسيا ومسؤولا يمنيا ، خلصوا الى الاتفاق بان العدوان السعودي على اليمن تسبب بتطور وازدهار “الإمبراطورية الاقتصادية” لتنظيم “القاعدة” الإرهابي هناك وبالتالي ازدادت مخاطره.

وجاء في تقرير نشرته “رويترز” الجمعة، استنادا إلى تصريحات “أكثر من 12 دبلوماسيا ومسؤولا أمنيا يمنيا وزعماء قبائل وساكن في مدينة المكلا” اليمنية، أن “إحدى تبعات العدوان على اليمن هي أن “القاعدة” تملك حاليا دولة صغيرة وتستحوذ الأموال من خلال مداهمات المصرف المركزي المحلي ورفع الضرائب في الميناء المحلي”.
ولفت التقرير إلى أن “الحملة العسكرية المسنودة من قبل الولايات المتحدة، ساعدت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أن يصبح أكثر قوة مما كان عليه في السابق، طوال نحو عشرين عاما من وجوده”.
وأشار هؤلاء الدبلوماسيون والمسؤولون اليمنيون السابقون الى أن تلك “الدولة” تسيطر على 600 كم من الأراضي الساحلية، واختارت عاصمة لها هي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن، والتي يقيم فيها نصف مليون شخص.
وحسب “رويترز”، يتركز حوالي ألف مسلح من “القاعدة” في المكلا، وألغى التنظيم رفع الضرائب عن سكانها، كما يستخدم عناصره الزوارق السريعة المزودة بصواريخ “آر بي جي” من أجل فرض الرسوم على السفن، ويقومون بتصوير فيديوهات دعائية يفتخرون فيها برصف الطرق وبناء مستشفيات.
ومن منابع تمويل التنظيم الإرهابي الأخرى في اليمن بحسب الوكالة، دخول شركة النفط الوطنية التي أخذت “القاعدة” منها 1,4 مليون دولار، بالإضافة إلى حوالي مليوني دولار يحصل عليها يوميا من خلال رفع الضرائب المفروضة على الوقود والبضائع لدى دخولها ميناء المكلا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

صحيفة فرنسية : لهجوم الإيراني على اسرائيل شكل نجاحا استراتيجيا هائلا من جميع النواحي

أكدت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: إن الهجوم الإيراني شكّل نجاحاً استراتيجياً هائلاً من جميع النواحي، وإنّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *