أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / البرزاني : لاجدوى من تغيير الوزراء او ترشيح اخرين جدد في الحكومة مادامت ” الشراكة ” قد انتهت

البرزاني : لاجدوى من تغيير الوزراء او ترشيح اخرين جدد في الحكومة مادامت ” الشراكة ” قد انتهت

تعليقا على مطالب الاصلاحات التي دعا اليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني انه لا يرى اي جدوى من تغيير الوزراء أو ترشيح وزراء جدد للمناصب الوزارية في الحكومة الاتحادية بعدما انتهى ما اسماه ، مبدأ تطبيق الشراكة الحقيقية في الحكومة، ولم يعد لها اي معنى حاليا.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان حول التغييرات الوزارية في الحكومة العراقية ان بعض المؤسسات والقنوات الإعلامية نشرت أنباء عن إتصال رئيس الوزراء حيدر العبادي برئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حول موضوع التغييرات الوزارية في حكومة بغداد، ومن هذا المنطلق نعلن عن موقف بارزاني من هذه التغييرات الوزارية “بأنه لا يرى اي جدوى من تغيير الوزراء أو ترشيح وزراء جدد للمناصب الوزارية في الحكومة العراقية بعدما انتهى مبدأ تطبيق الشراكة الحقيقية في الحكومة ولم يعد لها اي معنى حاليا”.
واضاف انه لم تتم مناقشة مسألة تغيير الوزراء بين بارزاني والعبادي نهائيا عبر اي إتصال هاتفي منذ السادس والعشرين من الشهر الحالي، ولكن حصل إتصال هاتفي من قبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم به، وتم خلاله الحديث عن هذا الأمر، وقد أوضح بارزاني موقفه وعدم رضاه بسبب عدم وجود للشراكة الحقيقة في الحكومة العراقية، بحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الاقليم في بيان صحافي .
ودعا العبادي امس مجلس النواب والكتل السياسية الى تحديد موقفها من شكل التغيير الوزاري المنتظر بتقديم وزراء من الكتل السياسية ام من التكنوقراط خارج الكتل والمحاصصة. واضاف قائلا “لقد عرضت امام الشعب العراقي قبل شهر ونصف شهر مطلبا للتعديل الوزاري، وطلبت من مجلس النواب وكتله السياسية التعاون لتحقيق التغيير المنشود، الذي يساعد على مواجهة التحديات الاستثنائية السياسية والاقتصادية والمالية التي تواجه العراق، وقد اصرت الكتل السياسية على ان يتم ترشيح الوزراء من قبلها، باعتبار ان النظام البرلماني هو نظام كتل انتخابية يعطيها الحق بالمشاركة في تشكيل الحكومة حسب النسب، وفي المقابل هناك من يطالب باختيار الوزراء خارج المحاصصة، مما يتيح المجال لإختيار تشكيلة وزارية على أسس جديدة”.
ويوم الاثنين الماضي امهل مجلس النواب العبادي حتى غد الخميس لاعلان تشكيلته الحكومية الجديدة كحد اقصى فيما تعصف الخلافات بالقوى السياسية التي تتهمه باختيار الوزراء الجدد بدون استشارتها وبتهميش الاحزاب الدينية.
وتصر الكتل السياسية، سواء كانت المنظوية في التحالف الشيعي او خارجه مثل تحالف القوى السنية والتحالف الكردستاني ان يكون اختيار الوزراء الجدد من قبل اللجنة المشكلة من قبل العبادي برئاسة وزير التخطيط السابق النائب مهدي الحافظ عازية السبب الى عدم معرفة اعضاء اللجنة بالشخصيات التي تختار الوزراء ضمن التعديل الوزاري، وتطالبه بان تكون الكتل السياسية هي التي تحدد الشخصيات المهنية والتكنوقراط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *