أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / 4 ساعات استغرقتها مباحثات الرئيس بوتين مع كيري تناولت تطورات الازمة السورية وتوتر العلاقات بين انقرة منتقدا تصريحات السعودية برحيل الاسد

4 ساعات استغرقتها مباحثات الرئيس بوتين مع كيري تناولت تطورات الازمة السورية وتوتر العلاقات بين انقرة منتقدا تصريحات السعودية برحيل الاسد

أعرب الرئيس الروسي بوتين عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الأمريكي كيري لموسكو في تقارب المواقف بين روسيا والولايات المتحدة حيال الأزمتين السورية والأوكرانية ، وفي مستهل اللقاء الذي استمر 4 ساعات ، أشار الرئيس الروسي إلى أن في استطاعة البلدين التوصل إلى نقاط مشتركة والمضي قدما في المسائل الثنائية والدولية.

ونوه بوتين الى أن القيادة الروسية تدرك أهمية دور الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما في التوصل إلى وقف الأعمال القتالية في سوريا.
وذكرت مصادر دلوماسية اوروبية لشبكة نهرين نت الاخبارية ، ان وزرير الخارجية كيري طرح موضوع التوتر القائم في العلاقات بين انقرة وموسكو اثر اسقاط المقاتلة الروسية سو 24 ، في نوفمبر الماضي ، وضرورة الاقدام على خطوات لبناء جسور الثقة بين الجانبين ، ولكن الرئيس بوتين اصر على تقديم تركيا الاعتذار ومحاكمة الطيار والقتلة من الميليشيات التركمانية التي نفذت عملية القتل .
ووفق المصادر فان الرئيس بوتين اكد رفضه لتصريحات السعودية المتكررة بشان رحيل الاسد ، مشيرا الى ان رئيس سوريا هو من يختاره السوريون ، وموضحا ان مثل هذه التصريحات حتى لوكانت للاستهلاك المحلي الا انها تؤثر على خطواتنا المشتركة لحل الازمة السورية ومحارية الارهاب.
وفي اللقاء ذكر كيري أن التوصل إلى الهدنة في سوريا أثمر عن تراجع العنف في البلاد، مشددا على أن ذلك أصبح ممكنا بفضل الجهود الروسية – الأمريكية المشتركة.
وتم لقاء وزير الخارجية الامريكي كيري بالرئيس بوتين، الذي استمر أربع ساعات، بمشاركة كل من يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، وسيرغي لافروف وزير الخارجية، والسفير الأمريكي في موسكو جون تيفت.
وجرى آخر لقاء بين بوتين وكيري قبل أكثر من ثلاثة أشهر، في أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمر آنذاك حوالي 3.5 ساعة.

مؤتمر صحفي
لكيري ولافروف
هذا أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة تنسيق جهودهما لتعزيز الهدنة في سوريا ، وتناولت المحادثات ازمة اوكرانيا ، وتوتر العلاقات بين موسكو وانقرة.
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزيران ، قال لافروف إن روسيا والولايات المتحدة ستواصلان العمل على منع خرق نظام وقف أعمال القتال في سوريا، إلى جانب تركيزهما على ضرورة منع استخدام “الأسلحة غير الدقيقة”.
وقال ان البلدين ، تدعوان جميع الأطراف السورية إلى اتخاذ “إجراءات إضافية للإفراج عن الأسرى والأشخاص المحتجزين، مضيفا أن الأهم في المرحلة الراهنة هو اتفاق موسكو وواشنطن على تتشيط الجهود الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية لبدء عملية سياسية في سوريا.
واكد الوزير الروسي أن هذه العملية يجب أن تختتم بتوصل السوريين أنفسهم إلى اتفاق بشأن مستقبل بلادهم، لذا فقد قرر الجانبان الروسي والأمريكي السعي إلى بدء مفاوضات مباشرة في جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة بكل أطيافها، في أسرع وقت ممكن.

خلافات عالقة
هذا واعترف لافروف ببقاء خلافات بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بقضايا الأمن الدولي، والدرع الصاروخية الأمريكية، ومسألة الحد من الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى، وتوسيع حلف الناتو. مع ذلك فقد أشار الوزير الروسي إلى أن الجانبين اتفقا على تنشيط الحوار حول هذه المواضيع وجعله أكثر جوهرا وثباتا، في محاولة منهما لتسوية هذه الخلافات، رغم صعوبة ذلك.
وبخصوص الأزمة الأوكرانية ذكر لافروف أن روسيا والولايات المتحدة، وعلى الرغم من بقاء بعض نقاط الاختلاف، تقران بعدم وجود بديل عن تطبيق اتفاقات مينسك، الأمر الذي يقتضي إجراء حوار مباشر بين كييف من جهة، ومنطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) من جهة أخرى، بما في ذلك حول إجراءات الأمن ودفع العملية السياسية إلى الأمام.
كيري : تراجع ملحوظ
للعنف في سوريا
من جانبه اكد جون كيري على أن القضاء على تنظيم داعش الإرهابي يشكل أولوية لموسكو ولواشنطن في سوريا.
أن هناك تراجعا ملحوظا للعنف في سوريا، لكن النجاحات التي تم تحقيقها حتى الآن غير كافية.
وأضاف أنه بحث مع القادة الروس في موسكو جدول أعمال الانتقال السياسي في سوريا، مشيرا إلى سعي روسيا والولايات المتحدة إلى وضع دستور سوري جديد بحلول شهر أغسطس/آب المقبل.

المصدر: وكالات روسية

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *