أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / على اكبر صالحي يعلن ترحيب الغرب بمقترح ايران باعادة تصميم منشاة ” اراك ” بما يخفض نسبة البلوتونيوم المنتج

على اكبر صالحي يعلن ترحيب الغرب بمقترح ايران باعادة تصميم منشاة ” اراك ” بما يخفض نسبة البلوتونيوم المنتج

اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده، اقترحت على الغرب أن تقوم بإعادة تصميم منشأة “آراك” بما يخفض من نسبة البلوتونيوم الناتج والبالغ حالياً عشرة كيلوغرامات .

واشار إلى أن التصميم الحالي للمنشأة يعود إلى عدة سنوات ماضية.
وأوضح صالحي في مقابلة مع إحدى الدوريات الأسبوعية الإيرانية إلى ترحيب الغرب بهذا الإقتراح لافتا إلى أن قلق الغرب هو نتيجة لإمكانية استخدام اليورانيوم المخصّب بنسبة تسعين في المئة أو البلوتونيوم في تصنيع السلاح النووي.
وخاطب صالحي من ينتقدون وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة بالقول: “لسنا بحاجة إلى اليورانيوم المخصّب بنسبة عشرين في المئة .. انتم قولوا لنا اين نستخدمه وسننتجه”.
وأوضح رئيس المنظمة الإيرانية أن مفاعل أراك لم يتم تشغيله بعد معلناً ان ما يتعلق بمعمل الماء الثقيل فإن إيران ستقوم بإعادة تصميم تحافظ فيه على أصل المعمل وتزيل الشكوك الكاذبة للآخرين كما قالوا.
وأشار صالحي إلى امتلاك ايران تسعة عشر الف جهاز طرد مركزي تسعة الآف منها نشط موضحاً أيضاً، إن على ايران ان تكون مستعدة لانتاج الوقود بنفسها عند انتهاء عقدها مع روسيا بعد ثماني سنوات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مساع نيابية لتشريع قانون يلزم الحكومة تحريك دعاوي للحصول على تعويضات مالية من السعودية لذوي شهداء اكثر من مائة الف عراقي استشهدوا على يد الانتحاريين السعوديين

اكد عشرات النواب إن هناك توجها داخل مجلس النواب لتشريع قانون يدين السعودية لإرسالها الاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *