أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / اردوغان مستقبلا ظريف : داعش يشكل تهديدا مشتركا لتركيا وايران
الرئيس التركي مستقبلاً وزير الخارجية الايراني والوفد المرافق له

اردوغان مستقبلا ظريف : داعش يشكل تهديدا مشتركا لتركيا وايران

استقبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اسطنبول ، وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم السبت، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية.

وبحسب وكالة ” ارنا” الايرانية، اكد الرئيس التركي : ان “داعش” يشكل تهديدا مشتركا للبلدين والمنطقة، معتبرا الحوار مع ايران يحظى بالاهمية بالنسبة لتركيا وأمراً مهماً لتسوية الازمات الاقليمية.
ولفت الى ان الغرب يريد اضعاف العالم الاسلامي، وان تركيا وايران تتحملان مسؤولية جسيمة لحل المشاكل الراهنة في المنطقة.
وقال اردوغان ان تطوير العلاقات بين ايران وتركيا لا يخدم مصالح البلدين فحسب، وانما يخدم السلام والاستقرار في المنطقة.
وجدد اردوغان توجيه دعوة رسمية الى الرئيس الايراني حسن روحاني، للقيام بزيارة تركيا، مؤكدا ضرورة مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين الى سقف 30 مليار دولار.
وقال الوزير ظريف : ان تركيا تعتبر دولة جارة مهمة جدا بالنسبة لايران، وان كبار المسؤولين بالجمهورية الاسلامية يولون أهمية خاصة للعلاقات مع تركيا.
واضاف :ان تعاون البلدين من شأنه ان يكون مفيدا ومؤثرا في جميع ازمات المنطقة، ونستطيع من خلال التعاون فيما بيننا ان نكون انموذجا ناجحا للتقريب بين المذاهب وليس للتفرقة بينها.
وخلال لقائه رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو، اكد ظريف ضرورة تنمية التعاون بين البلدين، مشيراً الى وقوف تركيا الى جانب ايران في الاوقات الصعبة.
وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: ان ايران حريصة على وحدة كل من سوريا والعراق، في حين وصف جاويش اوغلو الارهاب بأنه تهديد مشترك للبلدين وان مكافحته اساس تطوير التعاون بين البلدين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع مجلس الوزراء يقرر عدد قرارات من بينها منح اعضاء المنتخب الوطني قطعة ارض وجواز سفر دبلوماسي

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الرابعة لمجلس الوزراء، جرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *