أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية المصرية تؤكد : قطر لديها مشكلة مع اغلب الدول العربية وليست مع مصر لوحدها

الخارجية المصرية تؤكد : قطر لديها مشكلة مع اغلب الدول العربية وليست مع مصر لوحدها

أکد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية مشيرا الى ازمة العلاقات القائمة بين مصر وقطر ” ان مشكلة قطر هي مع غالبية الدول العربية : مشددا على انها” ليست مع مصر لوحدها ” .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة الخميس، وقال العاطي إن “الوزير نبيل فهمي كان صادقاً تماماً عندما أكد أن هناك جرحا عميقا وأن المشكلة ليست مع مصر وإنما مشكلة قطر مع غالبية الدول العربية”.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن “هناك مشكلة سياسات والمصالحة الحقيقية تقتضي التعامل مع المشكلة من جذورها والتعامل بإيجابية كاملة مع كل الشواغل المصرية والعربية”.
وأوضح المتحدث أن “هناك شواغل واضحة جداً وهو ماتضمنه بيان الدول الخليجية الشقيقة الثلاث عندما سحبت سفرائها من قطر – في اشارة الى السعودية والامارات والبحرين – ، وهذا ماسبق أن قامت به مصر قبل تلك الخطوة بشهر وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وهذا مبدأ أصيل في ميثاق الأمم المتحدة والعلاقات الدولية، وهناك مسألة تسليم المطلوبين للعدالة ولايمكن لأي دولة أن تتحلل من التزاماتها إذا كانت قد وقعت وصدقت على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب عام 98 لاتستطيع قانوناً أو أخلاقياً أو أدبياً أن تتحلل من تلك الالتزامات”.
واكد بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أنه لا حل عسكرياً للأزمة في سوريا وأن الحل السياسي هو الحل الوحيد لها.
وأضاف بأن مصر على تواصل دائم مع مختلف الأطراف العربية والإقليمية والدولية المعنية بهذه الأزمة.
وقال السفير بدر عبد العاطي، إن الخارجية المصریة ستواصل التحرك المكثف لعقد الاجتماع المشترك بين وزراء العدل والداخلية العرب ووضع كل دولة عربية موقعة ومصدقة أمام مسؤوليتها.
ويأتي تصريح المتحدث بعد يوم واحد من اختتام القمة العربية الـ25 في الكويت، دون أن تحقق ما كان يأمله ما يسمى بالائتلاف السوري المعارض من تسلم مقعد بلاده في الجامعة العربية، بسبب خلافات بين الدول الأعضاء على ذلك.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *