أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / السودان / وفاة الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي في السودان الذي مكن البشير من استلام السلطة ومن ثم غدر به

وفاة الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي في السودان الذي مكن البشير من استلام السلطة ومن ثم غدر به

توفي السبت في الخرطوم ، الدكتور حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي في السودان عن عمر يناهز أربعة وثمانين عاما ، وعمل الترابي أستاذاً في جامعة الخرطوم ثم عين عميداً لكلية الحقوق بها، ثم عين وزيراً للعدل في السودان في عام 1988 ،ثم عين وزيراً للخارجية السودانية. كما اختير رئيساً للبرلمان في السودان عام 1996.

ويتفق الباحثون في الشان السياسي السوداني على ان لولا حسن الترابي لما تمكن عمر البشير من الاستيلاء على السلطة في السودان بعد الانقلاب العسكري الذي قاده ضد حكومة الصادق المهدي التي كانت منتخبة ديمقراطيا في الثلاثين من حزيران 1989 .

درس الترابي الحقوق في جامعة الخرطوم و حصل على دكتوراه الدولة من جامعة السوربون في باريس عام 1964 ، يتقن الترابي أربع لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية ، وقد اعتبر الترابي لسنوات عديدة من أبرز الشخصيات السياسية السودانية المثيرة للجدل كما اعتبر القوة التي مكنت الرئيس عمر البشير من الوصول الى سدة الحكم ولكن سرعان ما اطاح البشير به ووضعه عدة مرات تحت الاقامة الجبرية ، وفوت عليه كل الفرص للمشاركة في الحياة السياسية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أصيب 18 شخصا أغلبهم من الأطفال بجروح نتيجة سقوط إحدى الألعاب في مدينة للالعاب واقعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *