أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الشرطة التركية تقتحم “صحيفة زمان ” المعارضة وكادرها يحتجون برفع لافتة

الشرطة التركية تقتحم “صحيفة زمان ” المعارضة وكادرها يحتجون برفع لافتة

اقتحمت الشرطة التركية مقر صحيفة زمان المعارضة بعد ساعات من اعلان محكمة تركية وضع الجريدة تحت سيطرة الدولة ، واقتحمت الشرطة المبني مساء الجمعة وأطلقت قنابل الغاز على المحتجين الذين تجمعوا خارج المبني.

وتعرف الصحيفة بصلاتها مع حركة “حزمت” التي يتزعمها رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولين ، وتتهم تركيا الحركة بأنها إرهابية.
وسبق أن اتهم إردوغان غولين بمحاولة قلب نظام الحكم في تركيا ، وكان غولين وإردوغان حلفاء في السابق ولهما نفس الخط الفكري إلى أن حدث بينهما خلاف ، وتتعرض الحكومة لانتقادات دولية متزايدة بسبب تعاملها مع الصحفيين.
وتجمع مئات من مؤيدي الصحيفة خارج مكاتبها للاحتجاج على سيطرة الدولة عليها. وحمل أحدهم لافته تقول “سنقاتل من أجل حرية الصحافة”.
واستخدمت الشرطة مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ، وكانت صحيفة زمان قد قالت في وقت سابق إن تركيا تمر “بأظلم وأسوء أيامها فيما يتعلق بحرية الصحافة.”

تركيا اغلاق صحيفة زمان 2
وتحتل تركيا الترتيب الـ 149 ضمن 180 دولة في قائمة حرية الصحافة لعام 2015 التي تعدها منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة في العالم.
وكانت محكمة في اسطنبول وضعت يدها على صحيفة “زمان”، الواسعة الانتشار، في خطوة تزيد من القلق على أوضاع حرية الصحافة.
ولم تعط المحكمة أسبابا لقرارها، لكن الصحيفة اشتهرت بانتقاداتها للرئيس رجب طيب أردوغان.
وقال رئيس تحرير الصحيفة آكارجيزمي لوكالة رويترز للأنباء إن هذه هي “النهاية العملية لحرية الصحافة في تركيا.”
ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية سيطرة الدولة على الصحيفة بأنه “حلقة جديدة في مسلسل من القرارات القضائية والقانونية المثيرة للانزعاج التي تتخذها الحكومة التركية.”
وكانت السلطات التركية قد وضعت يدها على خمس صحف أخرى على صلة بغولين ، وكان أردوغان قد بدأ حملته ضد أنصار غولين بعد أن فتحت بعض الدوائر في الشرطة والنيابة، الموالية لغولين، تحقيقات بشبهة الفساد مع أفراد من المقربين له.

تركيا اغلاق صحيفة زمان 3

Riot police use tear gas to disperse protesting employees and supporters of Zaman newspaper at the courtyard of the newspaper's office in Istanbul, Turkey March 5, 2016. REUTERS/ Osman Orsal
Riot police use tear gas to disperse protesting employees and supporters of Zaman newspaper at the courtyard of the newspaper’s office in Istanbul, Turkey March 5, 2016. REUTERS/ Osman Orsal

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *