أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / مصادر سعودية تؤكد ان الملك عبد الله حجز لولده ” متعب ” مكانا لولاية العهد في حال تولي الامير سلمان العرش عند اعتزاله او موته

مصادر سعودية تؤكد ان الملك عبد الله حجز لولده ” متعب ” مكانا لولاية العهد في حال تولي الامير سلمان العرش عند اعتزاله او موته

اكدت مصادر سعودية مطلعة أن الملك عبد الله بن عبد العزيز طلب من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الأمير مقرن وليا للعهد بعد تولي الأمير سلمان ” 79 ” العرش على أن يحل الأمير متعب نجل الملك نائبا ثانيا لرئيس الوزراء في تعديلات تضمن لنجله ” متعب ” صعود سلم ولاية العهد بعدها ومن ثم الوصول لمنصب ” الملك .

وتاتي هذه التطورات التي من المنتظر الاعلان عنها لاحقا بعد زيارة الرئيس الامريكي اوباما المقررة غدا ، وبعد التاكد من القضاء على اية معارضة للخطط الملك داخل اسرة ال سعود ، لتعكس سعي الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ، الى تامين ترتيب بيت الحكم في الاسرة السعودية ، بما يتيح لنجله الامير متعب رئيس الحرس الوطني ان يضع قدمه على سلم المرشحين لتولي منصب ولي العهد ومن ثم منصب الملك بعد كل من الامير سلمان والامير مقرن، فيما تعد خطط الملك هذه ضربا موجعا لجناح اولاد الفيصل واولاد سلطان بشكل نهائي ، وابعاد المسافة الزمنية امامهم لتحقيق طموحهم للعودة الى منصبي ولاية العهد والملك معلى الاقل لعشرة سنوات ، خاصة وانهم اقصوا عن هذين المنصبين منذ عام 1975 وهي السنة التي قتل بها والدهم الملك فيصل بيد احد افراد الاسرة الحاكمة فيصل بن مساعد بن عبد العزيز .
وحسب المصادر المطلعة فأن “نحو ثلثي أعضاء هيئة البيعة البالغ عددهم 34 شخصا وافقوا على هذه الخطوة في حال تولي ولي العهد الأمير سلمان العرش أو السفر إلى الخارج بداعي المرض”.
وقالت هذه المصادر أن الأمير سلمان (79 عاما) “أصر على تعيين نجله الأمير محمد وزيرا للدفاع” وهو المنصب الذي يشغله حاليا بالإضافة إلى ولاية العهد .
وأوضحت المصادر أن التغييرات المرتقبة تفسح المجال أمام أبناء الجيلين الثاني والثالث لتولي مناصب مهمة وحساسة ضمن إطار ترتيبات العائلة المالكة.
يذكر أن ثلاثة فقط من أبناء الجيل الثاني يشغلون مناصب حساسة هم الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وهو الاستثناء الوحيد منذ قرابة أربعين عاما، والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية منذ تشرين الثاني/نوفمبر العام 2012 والأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني.
وضمن آليات الخلافة التي أقرت قبل بضعة أعوام، عين الملك عبد الله (90 عاما) أعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها أخاه غير الشقيق الأمير مشعل بن عبد العزيز.
وتضم الهيئة 34 أميرا من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.
والهيئة مكونة من أبناء الملك المؤسس، وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، أحد أبنائهم يضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد ، ويقترح الملك على “هيئة البيعة” اسما أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد ،ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.
وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن “هيئة البيعة” تحسم الأمر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك.
ويتوقع مراقبون ان تعصف هذه الخطوات التي قرر الملك عبد الله اتخاذها ، ببيت الحكم السعودي خاصة وان شخصيات في الاسرة تطمح بمناصب ومواقع في سلسلة المناصب العليا وصولا الى منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الذي يتيح الوصول لولاية العهد ومنصب الملك ، تجد في هذه التركيبة المقترحة من الملك اقصاءا اخر لها عن الدائرة الاولى في حصة الحكم السعودي للبلاد ، ومن بينهم بالتاكيد بندر بن سلطان الموجود حاليا في واشنطن لاسباب ظاهرها العلاج ، وهو من اللاعبين الاساسيين في محاولة تثبيت قدمه في الحكم بعد وفاة والده ولي العهد سلطان بن عبد العزيز وعدم حصول اي من ابنائه على حصة في المناصب تعوضهم منصب ملك البلاد الذي كان هو قاب قوسين او ادني للتربع على العرض لولا ان عاجله مرض السرطان وفتك به .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *