أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / لافروف يطالب باغلاق الحدود التركية مع سوريا لوقف عمليات ” انقرة ” بتمويل داعش والنصرة بالاسلحة

لافروف يطالب باغلاق الحدود التركية مع سوريا لوقف عمليات ” انقرة ” بتمويل داعش والنصرة بالاسلحة

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف باغلاق الحدود بين تركيا و سوريا ، لوقف تمويل “داعش” و “النصرة” الارهابيين بالاسلحة ، اذ لا مكان للإرهابيين والمتطرفين في التسوية السياسية بسوريا ولا يشملهم وقف إطلاق النار ، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن هناك 130 فصيلاً من المعارضة السورية المسلحة وافقت على المشاركة في الهدنة .

ودعا الوزير لافروف إلى حوار سوري يشمل كل الاطراف السورية “لتحديد مستقبل بلادهم من دون تدخل من الخارج” .
وفي اشارة الى تركيا ، اتهم لافروف محاولات استغلال الاوضاع الانسانیة فی سوریا “من قبل الراغبین بتغییر الانظمة وإعادة رسم الحدود” ، معتبراً أن استغلال ذریعة حمایة حقوق الإنسان للتدخل فی شؤون دول أخرى “أمر غیر مقبول” .
و حذّر وزیر الخارجیّة الروسی من تنامی خطر استخدام تنظیم داعش وجماعات أخرى للأسلحة الکیماویة فی الشرق الأوسط ، داعیاً إلى إجراء مفاوضات دولیّة من أجل التوصّل إلى اتّفاق جدید ، للتصدی لما وصفه بأنه «واقع خطیر فی زماننا» .
وقال لافروف ، خلال مشارکته فی مؤتمر عن «نزع السلاح» ـ ترعاه الأمم المتّحدة فی جنیف ـ إنّ «هذا الخطر بات کبیراً، وبشکلٍ بالغ الآن، فی ضوء حقائق تکشّفت مؤخراً تظهر استخداماً متکرراً لیس للکیماویات الصناعیة السامّة وحسب، وإنما لعناصر حرب کیماویة کاملة من جانب داعش وجماعات إرهابیة أخرى فی سوریا والعراق». کما أضاف أنّ «هناک خطراً متزایداً لارتکاب جرائم مماثلة على أراضی لیبیا والیمن».
وکان لافروف قد أجرى محادثات مع الأمین العام للأمم المتّحدة بان کی مون فی المقر الأوروبی للأمم المتّحدة فی جنیف . وفی التفاصیل، لفت البیان، الذی صدر عقب انتهاء المحادثات، إلى أنّ «بان کی مون ولافروف اتفقا الیوم على الحاجة الماسّة لتنفیذ اتفاق وقف الأعمال القتالیة فی سوریا وعودة الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات السیاسیة». کما ذکر البیان أنّه «جرى الاتّفاق على أهمیة التحرک على وجه السرعة وبشکل متزامن لتطبیق اتفاق وقف الأعمال القتالیة وتقدیم المساعدة الإنسانیة الضروریة للمدنیین والعودة الى المفاوضات السیاسیة».
من جانبها ، قالت وزارة الدفاع الروسیة إن هناک 130 فصیلاً من المعارضة السوریة المسلحة وافقت على المشارکة فی الهدنة . و أضافت أنه تم التوصل لاتفاق وقف العملیات القتالیة مع 4 قادة لفصائل “المعارضة المعتدلة” فی ریف دمشق، کما وقّع 842 مسلحاً فی سوریا من جیش الاسلام وکتائب الیرموک وجیش الفتح على ترک السلاح، بحسب الوزارة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *