أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / البرلمان الاوروبي يدين السعودية في عدوانها على اليمن ويحملها مسؤولية وفاة الالاف من اليمنيين

البرلمان الاوروبي يدين السعودية في عدوانها على اليمن ويحملها مسؤولية وفاة الالاف من اليمنيين

في خطوة سياسية اوروبية تقترب من تسمية التورط السعودي في اليمن بانه عدوان على شعب ، اعلن البرلمان الأوروبي ، لدى تمريره قرارا، اليوم الخميس إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي فرض حظر أسلحة على السعودية بسبب تدخلها الذي يزعزع استقرار اليمن.

وجاء في القرار الذي جرى تمريره بموافقة 449 عضوا مقابل معارضة 36 وبامتناع 78 ” أدت الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن … إلى وفاة الالاف وتسبب في زيادة معدلات عدم الاستقرار في اليمن “.
ودعا البرلمان الاوروبی ، المسؤولة العلیا لشؤون السیاسة الخارجیة بالاتحاد الأوروبی فیدیریکا موجیرینی إلى ” إطلاق مبادرة ترمی إلى فرض حظر أسلحة أوروبی على السعودیة “.
ولا یمکن أن یجبر البرلمان التکتل على اتخاذ إجراء خاص بالسیاسة الخارجیة ولکن من المحتمل أن یکون لموقفه أهمیة رمزیة .
الحوثيون يرحبون
وسارع محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا ن الترحيب بالقرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي اليوم والداعي لفرض حظر على بيع الأسلحة للسعودية.
وقال رئيس اللجنة الثورية العليا في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن هذا القرار الذي يؤكد على انتهاك السعودية في عدوانها على اليمن للقوانين الإنسانية والأعراف الدولية وتعمد استهداف المدنيين والبنى التحتية والمصالح الحيوية وبغطاء ودعم أمريكيين, يمثل خطوة إيجابية ومتقدمة للبرلمان الأوروبي واستشعارا منه لفداحه الكارثة الذي أحدثها العدوان على اليمن والحصار الجائر وتمدد الإرهاب والتنظيمات الإرهابية كداعش والقاعدة في مناطق يمنية حساسة وخطيرة على الأمن والسلم العالميين”.
وأشار إلى العملية السياسية والحوار اليمني اليمني الذي عطلته أمريكا والسعودية وتبني خيار القوة المطلقة في العدوان على اليمن من اجل فرض أجندة سياسية تحرم اليمن استقلاله وحريته وتدمر العملية الديموقراطية التي انتهجها الشعب اليمني واجمع عليها كوسيلة فضلى للتغيير السياسي, وتهديد أجندة العدوان لمصالح أصدقاء اليمن وتحويله إلى بؤرة للإرهاب بعد أن نجح الجيش واللجان الشعبية في دحر الإرهاب من اهم واخطر أوكاره في اليمن, كما نجحت الحوارات اليمنية في التوافق على مجمل القضايا الخلافية قبل إعلان العدوان.
وأضاف رئيس اللجنة الثورية العليا ” إن قرار البرلمان الأوروبي يأتي انسجاما مع تحرك الشعوب الحرة المتضامنة مع مظلوميه الشعب اليمني, وانكشاف حقيقة العدوان على اليمن وأثاره وتبعات الحصار عليه إنسانيا وأخلاقيا” .
ودعا رئيس اللجنة الثورية العليا المجتمع الدولي إلى تحمل كامل المسئولية الأخلاقية والإنسانية والقانونية إزاء هذا العدوان.. مباركا خطوة البرلمان الأوروبي.. معربا عن الشكر والتقدير الذي يكنه الشعب اليمني لكل الدول والشعوب التي تقف معه وتسانده في معركته من اجل الحرية والاستقلال والتخلص من الإرهاب وضمان سلامه وامنه ونشر السلام في العالم وتحقيق العدالة والحرية لكل شعوب العالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“المقاومة الإسلامية بالعراق” تستهدف هدفين حيويين إسرائيليين بسواحل “الميت” وإيلات بمسيّرات

أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” اليوم الأحد استهدافها “هدفا حيويا” بسواحل البحر الميت و”هدفا حيويا” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *