أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كيري يكشف عن امكانية تقسيم سوريا اذا لم تنجح الجهود الحالية في التوصل الى حل سياسي
WASHINGTON, DC - FEBRUARY 23: Secretary of State John Kerry testifies during a Senate Foreign Relations Committee hearing, on Capitol Hill February 23, 2016 in Washington, DC. The committee is hearing testimony from Secretary Kerry on President Obama's FY2017 State Department budget request. (Photo by Mark Wilson/Getty Images)

كيري يكشف عن امكانية تقسيم سوريا اذا لم تنجح الجهود الحالية في التوصل الى حل سياسي

توقع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إمكانية تقسيم سوريا في حال لم تنجح الجهود الحالية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة وتفعيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن كيري بدايته المقررة الجمعة المقبلة ، معترفا انه لم يكن بالامكان التوصل إلى اتفاق دون دعم الكرملين.

جاءت تصريحات كيري، في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الثلاثاء ، وقال كيري إنه يجب الجلوس حول طاولة النقاش للتوصل إلى تفاهم حول مستقبل سوريا، مضيفا: “ولكن ربما فات الأوان لإبقاء سوريا موحدة، إذا انتظرنا وقتا أطول”.
يُذكر أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي بوتين يتطلب من جميع أطراف الاتفاق بحلول يوم الجمعة القادم، الانضمام إلى وقف إطلاق النار، الذي ينطبق على جميع الفئات باستثناء تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة” وأي مجموعة أخرى تُعد منظمة إرهابية من قبل الأمم المتحدة.
وأشاد كيري، بدور روسيا في خطة تنفيذ وقف العنف في سوريا، قائلا إنه لم يكن يُمكن التوصل إلى اتفاق دون دعم الكرملين، مضيفا: “دون تعاون روسيا، لست متأكدا من أننا كنا سنستطيع الوصول إلى هذا الاتفاق الآن، أو على الأقل التأكد من إيصال المساعدات الإنسانية داخل سوريا،” معلنا أن الولايات المتحدة وروسيا ستجتمعان في المدينة السويسرية جنيف خلال الأيام المقبلة، للتأكد من عدم تعرض قوى المعارضة المعتدلة للهجوم خلال وقف إطلاق النار ولمناقشة الغارات المتواصلة على “داعش”.
واستشهد كيري بالفرصة التي يجب اغتنامها للحصول على “أكبر فائدة” لهذه الخطة التي قد تساعد على “المسارعة في تدمير” التنظيم. وأكد وزير الخارجية الأمريكي على أن واشنطن لديها “خطة بديلة” إذا ما فشلت الجهود المبذولة لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا، والتي أعلن أنها ستتضح خلال شهر أو شهرين.
وأضاف كيري: “هناك بالتأكيد خيار الخطة ب التي يجري النظر فيها، الرئيس السوري بشار الأسد نفسه، سيُضطر لاتخاذ بعض القرارات الحقيقية حول عملية تشكيل الإدارة الانتقالية”.
وشدد كيري على أن “الطريقة الوحيدة للمضي قدما والتي تحافظ على وحدة الدولة، هي الطريق التي تصورها فريق دعم سوريا، التي صادق عليها مجلس الأمن للأمم المتحدة، والتي أقرتها المعارضة المسؤولة، والتي تتطلب عدم تصعيد الصراع، والانتقال إلى نظام جديد للحكم ووضع دستور جديد وانتخابات، ونأمل تتمكن سوريا من الالتزام بالسلام والاستقرار مع جيرانها وداخل حدودها”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزارة الامن الايرانية يعلن القاء القبض على ارهابي خطير من العناصر التكفيرية في سوريا في عملية نوعية

اعلنت وزارة الامن الايرانية٫ القبض على احد اخطر الارهابيين المعروف بنشاطاته العابرة للحدود وذلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *