أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / اية الله خامنئي : نشر المعارف الاسلامية واحترام الشعائر الدينية يستقطب الجمهور ويساعدهم في مواجهة التهديدات.
قائد الثورة والرئيس الاذربيجاني

اية الله خامنئي : نشر المعارف الاسلامية واحترام الشعائر الدينية يستقطب الجمهور ويساعدهم في مواجهة التهديدات.

اعتبر قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي، التصدي للفتن التي تثيرها الجماعات التكفيرية في اوساط الشعوب بانه رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية، جاء ذلك خلال استقباله للرئيس الاذربايجاني علييف ، الذي اشار خلال اللقاء الذي حضره الرئيس الايراني حسن روحاني، الى العلاقات الوثيقة بين طهران وباكو، واصفا مباحثاته في ايران بالمهمة جدا وقال ان الثقافة والدين والتاريخ المشترك تعزز اواصر العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان.

وخلال استقباله الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في طهران اليوم الثلاثاء، اشار اية الله خامنئي الى العلاقات السياسية المتميزة والقواسم المشتركة الكثيرة بين ايران وجمهورية اذربيجان لاسيما الدينية والمذهبية بين الشعبين، وقال ان نشر المعارف الاسلامية واحترام الشعائر الدينية يستقطب الجمهور ودعمهم في مواجهة التهديدات.
واعتبر القائد نظرة الجمهورية الاسلامية الايرانية لشعب جمهورية اذربيجان بانها تندرج في اطار الاخوة وفي دائرة اوسع من دائرة الصداقة والجيرة وقال ان الاستقرار السياسي والامني والهدوء والرفاهية العامة للشعب الاذربيجاني يحظى باهمية كبيرة بالنسبة لنا وينبغي في ظل الاواصر القلبية بين شعبي البلدين النهوض بالتبادل الاقتصادي والتعاون الثنائي في مختلف القطاعات.
واشار الى القواسم الدينية بين الشعبين الايراني والاذربيجاني، مؤكدا ان العقائد الاسلامية والشيعية للشعب الاذربيجاني تعد رصيدا قيما وكلما احترمت الحكومة هذه المظاهر والعقائد الدينية للشعب واهتمت بها اكثر حظيت بدعم اكبر من الشعب وازداد صمودا بوجه عداء بعض القوى المستكبرة.
واعتبر ان التصدي للفتن التي تثيرها الجماعات التكفيرية في اوساط الشعوب رهن بتعزيز النشاطات الاسلامية وقال ان منطقة اذربيجان ذات جذور اسلامية وموطن بعض كبار العلماء المسلمين هذا فضلا عن ان شعب اذربيجان يتميز بالوعي واليقظة وان تشجيع ودعم الحكومة على صعيد النشاطات الدينية يلعب دورا مؤثرا جدا في كسب ودهم وتعاطفهم.
وايد قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي تصريحات الرئيس الاذربيجاني حول وحدة مصادر معظم التهديدات ضد البلدين وقال ان ترويج المعارف الاسلامية والتشيع من شانه جلب النصرة الالهية ولطف الائمة الاطهار (عليهم السلام) في مواجهة المشاكل والتهديدات.
بدوره اشار الرئيس الاذربيجاني الهام علييف خلال اللقاء الذي حضره الرئيس الايراني حسن روحاني، الى العلاقات الوثيقة بين طهران وباكو، واصفا مباحثاته في ايران بالمهمة جدا وقال ان الثقافة والدين والتاريخ المشترك تعزز اواصر العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان.
ولفت الى توقيع اكثر من 10 مذكرات للتعاون بين طهران وباكو، معتبرا العلاقات الثنائية بانها اخوية ومتميزة للغاية واضاف انه تم اتخاذ خطوات جيدة على صعيد التعاون التجاري والنقل والشحن والطاقة والصناعة ونسعى الى تطوير الاتحاد والعلاقات بين البلدين لتشمل كافة المجالات.
واكد تطابق وجهات النظر بين طهران وباكو على صعيد القضايا الدولية وقال ان ايران تلعب دورا مهما للغاية في مجال اقرار السلام والاستقرار بالعالم واننا نعتبر امن ايران من امننا .

واوضح علييف ان التهديدات ضد البلدين مصدرهما واحد وقال انه تم الاتفاق خلال هذه الزيارة على التعاون مع ايران في محاربة الارهاب وصولا الى استتباب السلام والاستقرار في المنطقة.

واكد على احترام القيم الاسلامية واشار الى الخدمات الدينية لحكومة بلاده وقال انه جرى في مرحلة ما بعد استقلال جمهورية اذربيجان بناء الفي مسجد نصفها خلال دورتي الرئاسية.

واستهجن الرئيس الاذربيجاني الحركات المعادية للاسلام وعزا العداء ضد بلاده الى العقائد الدينية للشعب، وقال ان الاسلام والتشيع يحظيان بحب الشعب وان وجود شخصية كبيرة كسماحتكم في المنطقة يمنحنا قوة وطاقة كبيرة.

وكان الرئيس الهام عليوف قد بدا صباح اليوم زيارة رسمية للجمهورية الاسلامية الايرانية وحظي بمراسم استقبال رسمية من قبل الرئيس الايراني حسن روحاني في مجمع “سعد آباد” الثقافي – التاريخي بطهران.

وتاتي زيارة الرئيس الاذربيجاني لايران بهدف بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية والاقليمية والدولية وقد تكللت المباحثات بين الجانبين بأبرام 11 اتفاقية ومذكرة تعاون في اطار تطوير وتسريع وتيرة التعاون المشترك بين البلدين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الإسلامية السيد الخامنئي: قواتنا المسلحة نفذت العملية ضد كيان العدو بأقل تكلفة وحققت انجازات كبيرة وهذا تم بدقة عالية

اكد قائد الثورة الاسلامية اية الله العظمى السيد علي الخامنئي : ان قواتنا المسلحة نفذت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *