أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن بوست : واشنطن امام مازق طلب روسي لتحليق طائرة تجسس لها تحمل عددًا من كاميرات التصوير المتطورة في سماء اميركا

واشنطن بوست : واشنطن امام مازق طلب روسي لتحليق طائرة تجسس لها تحمل عددًا من كاميرات التصوير المتطورة في سماء اميركا

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو قدمت طلبا إلى واشنطن لتحليق طائرة تجسس تحمل عددًا من كاميرات التصوير المتطورة في سماء الولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة ،هذا الطلب يضع الولايات المتحدة في مأزق حول كيفية الرد على روسيا في الوقت الذي تختلف فيه الدولتان فيما يخص الأزمة السورية والأوكرانية، وتصنيف كبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين لروسيا كأكبر تهديد للولايات المتحدة.
وأضافت الصحيفة أن رفض الولايات المتحدة للطلب الروسي سيحمل بعض التعقيدات، موضحة أن البلدين ملتزمان بالموافقة على ذلك بصفتهما عضوان في “معاهدة الأجواء المفتوحة” التي تمت الموافقة عليها في 1992 ودخلت حيز التنفيذ في 2002.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعاهدة تتيح للموقعين عليها تحليق طائرات غير مسلحة تحمل كاميرات ثابتة ومتحركة أو أجهزة مسح بالأشعة تحت الحمراء وبعض أنواع الردارات، فوق أراضي الدول الأعضاء الأخرى بالمعاهدة، موضحة أن بعض إجراءات التفتيش يتم تنفيذها للتأكد من أن الكاميرات تنطبق عليها شروط المعاهدة.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جيف دافيس، الليلة الماضية، إن المعاهدة تساعد على منع أي تفسيرات خاطئة للأنشطة العسكرية مما قد يؤدي إلى نزاع مسلح.
وأضاف دافيس “يجب أن نتذكر أنه في الوقت الذي تمتلك الولايات المتحدة معلومات مخابراتية جيدة بشأن بقاع كثيرة حول العالم، ليس بالضرورة أن يكون لدى الدول الأخرى نفس القدر من المعلومات عن بلادنا”.
وتابع قائلا “ولذلك، تحقيقا لمبدأ الشفافية وتجنب لسوء التقدير من جانبهم، أحيانا يكون من المفيد أن نسمح لهم بإلقاء نظرة على ما نفعله وما لا نفعله”، مؤكدا أن الولايات المتحدة تنظم طلعات جوية في إطار معاهدة الأجواء المفتوحة بشكل منتظم، وأن “روسيا أيضا نفذت العديد منها في السابق”.
غير أن الصحيفة أوضحت أن بعض القادة العسكريين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم حيال السماح لروسيا بتنظيم مزيد من الطلعات في إطار معاهدة الأجواء المفتوحة، وقالوا إن المعاهدة أصبحت عنصرا رئيسيا في عملية جمع روسيا لمعلومات مخابراتية ضد الولايات المتحدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن القادة العسكريين أوضحوا أنه إلى جانب استغلال روسيا للمعاهدة في تحليق طائراتها فوق المنشآت العسكرية، يمكن لطائرات الأجواء المفتوحة الروسية أيضا أن تحلق فوق وزارة الدفاع ومقر الأمن الوطني والبنية التحتية الحيوية في البلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الموانئ العراقية تعلن تعرض ” حفارة عراقية ” لتجاوزات ومضايقات منعتها من عمليات ادامة في المجال البحري للعراق في ميناء خور عبد الله

افاد مصدر مطلع في الموانئ العراقية، اليوم الأربعاء، بأن حفارة عراقية تعرضت لـ”تجاوزات ومضايقات ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *