أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الاطماع السعودية في العراق :القنصل السعودي في اربيل يؤكد عدم تخلي عن اقليم كردستان

الاطماع السعودية في العراق :القنصل السعودي في اربيل يؤكد عدم تخلي عن اقليم كردستان

في تاكيد اخر على تدخل السعودية في الشان الداخلي العراقي ، وفي دلالة على محاولات سعودية لفرض هيمنتها على اقليم كردستان ، قال القنصل السعودي في كردستان العراق عبد المنعم عبدالرحمن صالح، إن الرياض لن تتخلى عن الإقليم في الظروف التي يمر بها حاليا.

جاءت تصريحات صالح خلال مؤتمر صحفي عقد الأحد 22 فبراير مع محافظ أربيل نوزاد هادي بعيد افتتاح القنصلية السعودية هناك ، وأجرى القنصل السعودي محادثات مع رئيس كردستان العراق مسعود برازاني وبحضور رئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني.
وأكد القنصل صالح أن “المملكة لن تتخلى عن أقليم كردستان بأي شكل من الاشكال”، مؤكدًا أن العمل جار لزيادة التبادل التجاري بين الجانبين.
من جهته، وصف محافظ أربيل افتتاح القنصلية السعودية في كردستان بـ”خطوة كبيرة” على طريق تطوير العلاقات بين الرياض وأربيل.
وكان السفير السعودي الجديد في العراق ثامر السبهان الذي اثارت تصريحاته ضد الحشد الشعبي غضبا شعبيا واسعا ، قد زار إلاقليم في الثاني من الشهر الحالي وأجرى مباحثات مع بارزاني تناولت العلاقات بين الرياض وأربيل في جميع المجالات.
وعينت الرياض في يونيو الماضي ثامر السبهان أول سفير مقيم لها في بغداد منذ أن أغلقت سفارتها في العام 1991 عقب الاجتياح العراقي للكويت.
يذكر ان السعودية الذي تقف وراء نشر الايدولوجية الوهابية في المنطقة ودعم الجماعات الارهابية الوهابية ومنها داعش والنصرة ، تسعى منذ فتحت سفارتها الشهر الماضي في بغداد ، على توثيق الصلة مع الاطراف السياسية والنيابية في العراق على اساس طائفي بما يخدم مشروعها الامني والسياسي في العراق الذي يعمل على تقويض العملية السياسية بناء على مواقف طائفية حيث تحاول الرياض الادعاء بانها تريد دعمهم وتاييدهم في العراق ضد الاغلبية الشيعية فيه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *