أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لوموند : التغييرات في الحكم السعودي وراء اسباب الغاء السعودية تمويل صفقات الاسلحة للجيش اللبناني

لوموند : التغييرات في الحكم السعودي وراء اسباب الغاء السعودية تمويل صفقات الاسلحة للجيش اللبناني

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية الصادرة امس ، أن الغاء السعودية ، دعمها المالي لتغطية تمويل صفقات اسلحة للجيش للجيش اللبناني ، يعود الى ان السلطات السعودية ، بدأت بإعادة النظر بالاتفاق منذ فترة لأسباب لها علاقة بالتغييرات التي حصلت داخل المملكة في أعقاب وفاة الملك عبدالله واستلام سلمان الحكم .

“لوموند” كشفت أيضاً أن لائحة الأسلحة التي ستسلم إلى لبنان شكلت محور نقاشات طويلة من بينها مع الإسرائيليين الذين يخشون كما السعوديين وصول هذه الأسلحة إلى أيدي حزب الله.
وفق الصحيفة فإنه منذ بداية صيف 2015 بدأ المسؤولون الجدد في الرياض يعيدون النظر في العقد كما الكثير من العقود الأخرى التي كانت تمت الموافقة عليها قبل التغيير الملكي.
بحسب صحيفة آنذاك فإن وزير الدفاع السعودي محمد نجل الملك سلمان اشترط إطاراً جديداً للعلاقات الثنائية الفرنسية السعودية. وسألت الصحيفة في هذا الإطار عما إذا كان نجل الملك الجديد يريد استبعاد المسؤولين السابقين الذين كانوا يتولون ملف تجارة الأسلحة حتى وفاة الملك عبد الله؟
فكان رد الصحيفة الفرنسية انها كشفت عن رسالة لمحمد بن سلمان بعثها إلى السلطات الفرنسية يطلب فيها استبعاد الوسيط التاريخي في مجال بيع الأسلحة الفرنسية في السعودية شركة أوداس ODAS، والشركة المذكورة، التي تساهم فيها الدولة ومصانع الأسلحة، أبرمت عقوداً بمئة مليار يورو مع السعودية بين عامي 1974 و2014.
ووفق “لوموند” فإن الرياض سمحت للشركة بإنهاء العقود الحالية لكن محمد بن سلمان لم يعد يريد وسطاء وينتظر ضمانات، مضيفة أن الامير السعودي طلب إبرام اتفاق جديد من دولة لدولة في مجال بيع الأسلحة يضمن علاقات مباشرة مع المصانع.
وعددت صحيفة “لوموند” الأسباب التي منعت السعودية تنفيذ صفقة الاسلحة واوردت التالي ، منها الشكوك السياسية اللبنانية، بشان غياب رئيس للجمهورية، والتغييرات في الرياض بالإضافة إلى الخلافات بين محمد بن سلمان وولي العهد محمد بن نايف. يضاف إلى ذلك خلافات فرنسية فرنسية.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه خلال زيارة رئيس الوزراء مانويل فالس الى الرياض في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 لم يتم توقيع أي اتفاق مدني أو عسكري.
في الجانب العسكري نقلت “لوموند” عن مسؤولين في فريق وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان انتقاداتهم لرئيس شركة ” أوداس” الاميرال ادوارد غيو الرئيس السابق لأركان الجيوش الفرنسية، في وقت يدور السؤال حول ما اذا كان يجب حل شركة ” اوداس ” أو إبقاؤها، وأي بنية يمكن أن تحل مكانها في وزارة الدفاع؟
تعليق حزب الله
على القرار السعودي
يذكر ان حزب الله اللبناني، علق على القرار السعودي بوقف المساعدات المالية للجيش والقوى الأمنية بالقول “لم يفاجئ أحدا على الإطلاق” في لبنان.
وقال الحزب في بيان إن “المسؤولين المعنيين في الحكومة والوزرات المختصة والمؤسسة العسكرية وإدارات القوى الأمنية كانوا على اطلاع تام بأن هذا القرار قد اتخذ منذ فترة طويلة وخاصة منذ بدء العهد الحالي في السعودية، وهذا أمر متداول على نطاق واسع وترددت أصداؤه عدة مرات في كثير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية”، وفق ما نقلته قناة “المنار” التابعة للحزب ووكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.
وأضاف البيان: “العالم بأسره واللبنانيون خاصة والمؤسسات المالية المحلية والعالمية تعلم علم اليقين بأن السعودية تعاني من أزمة مالية خانقة بسبب حجم النفقات الضخمة لعدوانها الآثم على اليمن الشقيق وبسبب مؤامرة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي والتي تقف السعودية وراءها، وقد أدت هذه الأزمة المالية إلى إجراءات تقشف غير مسبوقة داخل السعودية وإلى وقف الالتزامات المالية مع كثير من الشركات السعودية والعالمية وإلى إيقاف العديد من العقود والاتفاقات ومن بينها تندرج خطوة وقف تمويل الصفقات المفترضة لدعم الجيش اللبناني”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *