أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تعلن اسفها لرفض الدول الغربية مشروع قرارها في مجلس الامن بشان احترام سيادة سوريا

روسيا تعلن اسفها لرفض الدول الغربية مشروع قرارها في مجلس الامن بشان احترام سيادة سوريا

اعربت موسكو عن اسفها لرفض الدول الغربية مشروع القرار الذي قدمته لمجلس الامن والذي يطالب بحماية السيادة السورية ، مما منع مجلس الأمن الدولي من التوص إلى اتفاق حول مشروع القرار.

وصرح ممثل فنزويلا الذي يرأس مجلس الأمن رفائيل راميريس السبت 20 فبراير/شباط أن أعضاء المجلس علقوا الجلسة حتى الاثنين المقبل. قائلا: “كل بلد تقدم بموقفه، ولدينا وقت حتى الاثنين لمعرفة ردود الأفعال على المشروع.. ناقشناه مطولا دون التوصل إلى اتفاق”.
ويفيد دبلوماسيون بأن المشروع واجه معارضة 6 بلدان هي بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وأوكرانيا ونيوزيلاندا وإسبانيا، وأعلن ممثلا الولايات المتحدة وفرنسا قبل الجلسة أن لا مستقبل للوثيقة الروسية.
ويطالب مشروع القرار الروسي جميع الدول بوقف قصف سوريا عبر الحدود وباحترام السيادة السورية و”التراجع عن محاولات وخطط ” التوغل العسكري البري الأجنبي في الأراضي السورية ، ويعتبر المشروع ردا على أعمال تركيا التي تقصف في الآونة الأخيرة مواقع أكراد سوريا.
وكانت صحيفة “فاينشال تايمز” كتبت أن أنقرة تعد لاجتياح سوريا من الشمال، والرياض من الجنوب، بينما تحاول واشنطن كبح جماح الدولتين، ويسيطر على حلف الناتو القلق من إمكانية دخول القوات التركية إلى سوريا حيث تعمل قوات روسية.
أعلن فلاديمير سافرونكوف نائب مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة عن استعداد روسيا لإجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار الخاص بسوريا.
وقال سافرونكوف: “أبلغت زملائي أن روسيا مستعدة للمشاورات بشأن المشروع ونحن نرحب بأي مقترحات”، لكنه أشار إلى عدم صدور أي مقترحات حتى الآن.
وعبر عن أمله بإقرار الوثيقة في القريب العاجل، منوها بأن كل ما جاء فيها سبق وأعلن وتكرر من قبل كل أعضاء مجلس الأمن طوال فترة الأزمة السورية.
وأضاف سافرونكوف: “يصعب علي تصور أن يستطيعوا رفض كل هذه المبادئ في المشروع الروسي لأسباب سياسية”.
فرنسا تطالب
بوقف اطلاق النار
على صعيد اخر ،قال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إنه يجب على الحكومة السورية وحلفائها ومن بينهم روسيا وقف الأعمال القتالية الجمعة بموجب اتفاق ميونيخ الذي أبرمته القوى الكبرى يوم 11 شباط.
وقال المتحدث رومان نادال للصحفيين “لا تزال فرنسا تشعر بقلق بالغ من التصعيد الخطير للصراع خاصة في حلب.
“تدعو النظام وحلفاءه ومن بينهم روسيا لوقف هجماتهم على المدنيين وتنفيذ الالتزامات التي أعلنت في ميونيخ يوم 11 فبراير لوقف الأعمال القتالية اعتبارا من اليوم.”
وأضاف نادال أنه رغم أن توصيل المساعدات لخمس من المناطق المحاصرة خطوة أولى فإنها غير كافية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *