أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ” ماكفول ” السفير الامريكي السابق في روسيا يحذرها من حرب عصابات طويلة اذا دخلت شرق اوكرانيا

” ماكفول ” السفير الامريكي السابق في روسيا يحذرها من حرب عصابات طويلة اذا دخلت شرق اوكرانيا

فيما وصف قرار بوتين بضم القرم الى روسيا بـ ” الخطوة المتهورة ” حذر مايكل ماكفول سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق لدى روسيا من “حرب عصابات” تستمر لأشهر إن لم تكن سنوات إذا تحركت روسيا صوب شرق أوكرانيا بآلاف الجنود المرابطين على الحدود.

قال السفير الامريكي السابق، ان الخطوة التي اسماها بـ ” المتهورة” التى قام بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بضم القرم إلى بلاده وضع نهاية لحقبة ما بعد الحرب الباردة ،ووضع روسيا على مسار تصادمى مع الغرب وبقية دول العالم.
ودعا ” ماكفول ” إلى عزل روسيا وتحويل أوكرانيا إلى دولة ديمقراطية مزدهرة بحسب قوله وتعزيز مواقع الناتو في كل من مولدوفا وجورجيا وإلغاء عضوية روسيا في مجموعة “الثماني الكبار” والاستمرار في فرض العقوبات الاقتصادية على المسؤولين الروس والمؤسسات الحكومية والبنوك المرتبطة مع الكرملين.
فيما يقول ماكفول إن الولايات المتحدة – شأنها شأن حلفائها – يمكن أن تتعاون مع بوتين حين تتطابق المصالح.
وقال السفير “ماكفول ” أن الولايات المتحدة لا تمتلك سمعة اخلاقية كما هو الحال في القرن الماضي. ويجب عليها أن تستعيد رغبة دول اخرى في الاقتداء بها. بالإضافة إلى أنها تبدو خاملة في تسيير الشؤون العالمية بعد خوضها للحربين بأفغانستان والعراق.
وأضاف ماكفول، الذى ترك منصبه الدبلوماسى فى موسكو الشهر الماضى فى تصريحات خلال مؤتمر نظمه عن طريق الهاتف أمس، الاثنين، مجلس العلاقات الخارجية وهو مركز للأبحاث الإستراتيجية مقره واشنطن قائلا : ” من وجهة نظرى هذه فترة جديدة تتطلب إستراتيجية جديدة، ولا أدرى ما إذا كان الغرب سيتبنى مثل هذه الإستراتيجية”.
يذكر ان فترة تولي السفير ” ماكفول منصب سفير بلاده في موسكو ، شهدت علاقات بلاده توترا دبلوماسيا مع موسكو ، بعد قرارها بطرد دبلوماسي امريكي يعمل لمصلحة المخابرات المركزية الامريكية حاول تجنيد ضابط في المخابرات الروسية ” كي جي بي ” نجح الاخير في استدراجه وايقاعه في الفخ وذلك في الرابع من شهر مايو عام 2013.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

موسكو تتهم واشنطن بنشر قيمها الشاذة في المجتمعات السليمة

اعتبرت السفارة الروسية لدى واشنطن، أن انتقادات المسؤولين الأمريكيين لقانون حظر المثلية الجنسية في روسيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *