أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تطرد دبلوماسيا يعمل ف السفارة الاميركية بعد ضبطه في محاولة تجنيد ضابط مخابرات روسي استدرجه للفخ

روسيا تطرد دبلوماسيا يعمل ف السفارة الاميركية بعد ضبطه في محاولة تجنيد ضابط مخابرات روسي استدرجه للفخ

أعلنت روسيا اعتبار دبلوماسي أميركي متهم بالسعي لتجنيد ضابط مخابرات روسي “شخصا غير مرغوب فيه” الثلاثاء، وأمرته بمغادرة البلاد، كما استدعت السفير الأميركي للاحتجاج.

وقالت وزارة الخارجية بعدما أعلنت وكالة أمن روسية إن الدبلوماسي ضبط وهو يحاول تجنيد ضابط مخابرات كجاسوس “مثل هذه الأفعال الاستفزازية بروح الحرب الباردة لن تؤدي بأي وسيلة لتعزيزالثقة المتبادلة.”
واستدعت الوزارة السفير الأميركي مايكل ماكفول للحضور إلى مقر الوزارة الأربعاء. وقالت ناطقة باسم الوزارة: “تم استدعاء السفير الأميركي للحضور غدا (الأربعاء) إلى الوزارة”.
وأوقفت الاستخبارات الروسية في موسكو عنصرا في الـ “سي آي إيه” كان يحاول تجنيد عميلا روسيا قبل تسليمه إلى سفارة بلاده، حسبما نقلت وكالات الإعلام الروسية.
ونقلت الوكالات عن جهاز الأمن الاتحادي (كاي جي بي سابقا) إن “عميل السي آي إيه رايان سي. فوغل العامل تحت غطاء أمين السر الثالث في الدائرة السياسية في السفارة أوقف ليل الاثنين إلى الثلاثاء.
وتابع المصدر “عثر بحوزته على أجهزة تقنية خاصة وإرشادات للمواطن الروسي الذي سعى إلى تجنيده ومبلغ مالي كبير ووسائل لتغيير المظهر”.
وأضاف أن “الموقوف نقل إلى مقر جهاز الأمن الاتحادي ثم سلم بعد تنفيذ الإجراءات اللازمة إلى السفارة الأميركية”.
وتابع “في الفترة الأخيرة سعت الاستخبارات الأميركية تكرارا إلى تجنيد متعاونين في صفوف قوى الأمن والأجهزة الروسية الخاصة”.
وتراجعت العلاقات الروسية الأميركية منذ عودة فلاديمير بوتين العميل السابق في الكي جي بي إلى الكرملين لولاية رئاسية ثالثة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السيد نصر الله يعد الاسرائيليين بمفاجئات في البر والبحر والجو مؤكدا : خيار اقتحام الجليل وارد

أكَّد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله أنَّ المقاومة في لبنان ستواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *