أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصادر عسكرية اسرائيلية تحذر من امتلاك حزب الله صورايخ تهدد المقاتلات الاسرائيلية
137010 03.11.2006 Зенитно-ракетный комплекс «Оса» задействован в тактических учениях с боевой стрельбой на полигоне Доманово в Брестской области. Иван Руднев/РИА Новости

مصادر عسكرية اسرائيلية تحذر من امتلاك حزب الله صورايخ تهدد المقاتلات الاسرائيلية

اكد موقع ” واللا ” الاسرائيلي القريب من المخابرات الاسرائيلية ، ونقلا عن مصادر عسكرية اسرائيلية ، ان عناصر حزب الله “ضبط” باتت لديهم رادارات وبطاريات دفاعات جوية وهي منتشرة في لبنان ومفتوحة على الطائرات الاسرائيلية.

ووفق المصادر الاسرائيلية ، فان الرادارات بحوزة حزب الله يمكن بها رصد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، واقفال الرادار على طائرة يعني بلغة الجيش الاعداد لإطلاق صاروخ باتجاه الطائرة التي تم رصدها واقفال الرادار عليها. ومع ذلك، فإن المقاتلات من سلاح الجو الإسرائيلي وفق ما تقول مصادر عسكرية مختصة، مزودة بتجهيزات متطورة صنعت في اسرائيل، وتسمح للطيار بأن يتبين إذا كان الرادار المعادي مقفلا على طائرته وبأي مستوى. وفي مثل هذه الحالات، فإن الطيار يفضل تغيير مسار تحليقه، خصوصا عندما يكون الغرض من التحليق هو جمع المعلومات الاستخبارية.
ويعتقد المسؤولون العسكريون الإسرائيليون ان تحركات حزب الله الأخيرة نابعة عن التقارب الوثيق بين حزب الله والقوات الروسية على الساحة السورية، وذلك اثناء القتال في سوريا جنبا الى جنب ضد “الدولة الإسلامية” “داعش”. “ان التنسيق القائم الآن بين حزب الله وسورويا وروسيا غير كثيرا من قواعد اللعبة في المنطقة”، وفق ما قال مصدر في الجيش الاسرائيلي.
هذا وكان حزب الله قد تمكن ابان حرب لبنان الثانية في عام 2006، من إصابة طائرة اسرائيلية واحدة فقط، فقد أصاب بصاروخ مضاد للدبابات مروحية من طراز “يسعور”، رغم انه كان بحوزة حزب الله منظومات أسلحة مضادة للطائرات في ذلك الوقت، غير ان مستوى سلاح حزب الله مقابل مستوى تسليح الجيش الإسرائيلي لم يدع إمكانية لحزب الله بالتعرض لسلاح الجو الإسرائيلي. ولكن بعد الحرب مباشرة، بدأ حزب الله بتسريع عملية استيعاب الأنظمة المتطورة من أسلحة الدفاع الجوي التي تصله من إيران وسوريا.
ووفقا لتقارير أجنبية فقد قصف سلاح الجو الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، عدة قوافل أسلحة كانت في طريقها من سوريا إلى لبنان، ودمرت أنظمة الدفاع الجوي المحمولة التي كانت في طريقها الى حزب الله. وقد تطرق زعيم حزب الله، حسن نصر الله، علنا هذا الامر وهدد اسرائيل.
من ناحيته حذر وزير الامن الإسرائيلي موشيه يعلون، خلال العامين الماضيين في خطاباته من أن هناك خطوطا حمراء لن تسمح إسرائيل بتخطيها ومنها تسرب الأسلحة من سوريا إلى لبنان.
ومع ذلك، تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي الى أن حزب الله تمكن من تهريب أنظمة للدفاع الجوي. من هذه الأنظمة ما هو قديم للغاية مثل SA-5، التي اشترتها سوريا بعد حرب لبنان الثانية. والحديث يدور عن صارخ ارض جو مثبت متوسط الى بعيد المدى من صنع روسي، قادر طائرات اعتراض طائرات النقل والدوريات الجوية وطائرات التجسس ولكنه عاجز عن اسقاط مقاتلات. ومع هذا يبقى هذا الصاروخ عائقا جديا امام العديد من أنواع الطائرات التي كانت تحلق بأريحية حتى وقت قريب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *