أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس الاستخبارت العسكرية الاسرائيلية : سوريا وحزب الله يواصلان تسلحهم وعاشوراء صاروخ يصل مداه الى 4000 كم يهدد وجود اسرائيل

رئيس الاستخبارت العسكرية الاسرائيلية : سوريا وحزب الله يواصلان تسلحهم وعاشوراء صاروخ يصل مداه الى 4000 كم يهدد وجود اسرائيل

حذر عاموس يادلين رئيس استخبارات العسكرية الاسرائيلية (أمان) المنتهية ولايته في آخر لقاء له بالكنيست من أن (اسرائيل) ستخوض حربها المقبلة على عدة جبهات ، مما سيكبدها خسائر أفدح ودمارا أكبر من حروبها السابقة.

وأضاف يادلين إن “اسرائيل” تنعم حاليا بفترة من الهدوء النسبي، لكن أعداءها يعيدون تسليحهم، ويشكلون الآن أكبر خطر على (اسرائيل )منذ السبعينات.
وحذر عاموس من الصواريخ الايرانية وخاصة صارخ ” عاشوراء ” بعيدة المدى التي تصل مداها الى 4000 كيلومتر .
وحذر ” عاموس ” من المخاطر الجدية التي يشكله حزب الله لاسرائيل ، واصفا تصريحات ووعد السيد حسن نصر الله بانها ذات صدقية عالية ولها تاثيراتها النفسية عند المتلقين .
وقال ” عاموس ” إن حزب الله يواصل تطوير قدراته، وأن ما يصل لسوريا من أسلحة متطورة قد يصل الى حزب الله إن طلب ذلك. وقلل يدلين من إمكانية أن يقوم حزب الله بفرض سيطرته على لبنان بالقوة في حال أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قرارها الظني، على الرغم من أن لدى الحزب القدرة الكافية لبسط سيطرته خلال ساعات، حسب تعبيره.
ثمن باهظ لاسرائيل
وبشان اية حرب قد تندلع في المنطقة بين اسرائيل واعدائها ، قال ” عاموس ” :
” ستكون الحرب المقبلة أكثر فتكا من حربي (اسرائيل) الأخيرتين القصيرتين نسبيا في لبنان عام 2006، وقطاع غزة واخر العام 2008 ومطلع العام 2009وقال يدلين، في جلسة خاصة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست قبل مغاردته منصبه إن على أعضاء الكنيست ألا “تختلط” عليهم الأمور جراء الهدوء الأمني الحالي في المنطقة، وقدّم صورة غير متفائلة للأوضاع. مؤكداً أن سوريا تعاظم من قوتها وقدراتها العسكرية وكذلك الحال لدى حزب الله اللبناني وحركة “حماس”، لافتاً إلى أن أي مواجهة في المستقبل ستندلع في عدة نقاط وستحصد العديد من (الضحايا) لم تشهدها المواجهات السابقة “.
وتابع يدلين عاموس متحدثا : ” أن روسيا تزود سوريا بمنظومات مضادة للطائرات هي الأكثر تطوراً ، وان هذه المنظومات قد تعيد الجيش (الإسرائيلي) وسلاح الجو الى ما كان عليه الوضع في سنوات السبعين عند قناة السويس”، وأقتبس جملة من كتاب الرئيس (الإسرائيلي) وقائد سلاح الجو (الإسرائيلي) السابق، اليعيزر وايزمان، وهي “الصاروخ الذي لوى جناح الطائرة ” في اشارة الى استخدام القوات المصرية صواريخ SA-6 المضادة للطائرات والمتنقلة، التي فشل سلاح الجو الصهيوني في سبيعنيات القرن الماضي في التغلب عليها وتدميرها بسبب سهولة نقلها من مكان الى آخر في سيناء “.
وأضاف ” أن صواريخ الدفاع الجوي التي لدى سورية تعتبر رخيصة مقارنة بصواريخ منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-300. لكنه تدارك وقال إنها “فعالة ومدمرة” بنفس الدرجة. كما قال إن روسيا تعمل على تطوير منظومة الأسلحة القديمة لدى سوريا، وأشار الى أن سوريا تقوم بـ”حملة مشتريات مكثفة” من صناعات الأسلحة الروسية وأن “كل ما يصدر عن خطوط التصنيع الروسية يصل الى سوريا”.
وزعم يادلين أن سوريا تتبع سياسة مزدوجة، فمن جهة مستمرة في توطيد علاقتتها مع ايران وحزب الله، ومن جهة أخرى ترسم صورة بأن هناك محاولات للتسوية مع “اسرائيل”، على حد تعبيره.
وفي الشأن الإيراني، ألمح يادلين إلى أن لدى “سرائيل “ليوم معلومات إستخبارية اكثر مما كان عليه الوضع في السابق، إذ قال إن “التغطية الإستخبارية لدى “سرائيل”أصبحت أفضل بكثير في ميادين استخبارية مركزية كانت غامضة في السابق”. وأعتبر أن ايران هي التهديد الأكبر لإسرائيل لكنه أدعى أن لدى ايران اليوم مادة نووية كافية”لإنتاج قنبلة نووية واحدة” وسيكون بمقدورها قريباً توفير المواد الكافية لإنتاج قنبلتين.
صواريخ عاشوراء
وحول قدرات ايران الصاروخية، قال يادلين إن صواريخ عاشوراء يصل مداها الى أكثر من 4 الاف كلم وستكون جاهزة عمليا نهاية العام الحالي، وزعم ان فرض العقوبات الأخيرة على طهران كان بمثابة مفاجأة للإيرانيين، وان العقوبات اثرت على الأوضاع الإقتصادية في ايران،
وخلص يدلين الى القول إن المنطقة تشهد عمليات جدية لتعزيز القدرات العسكرية لدى سوريا وحزب الله وحماس وأن المواجهة المقبلة لن تكون مثل الحرب الأخيرة على لبنان أو حرب تموز 2006 على لبنان، وان المواجهة المقبلة قد تندلع في جبهتين أو ثلاثة، وانه لا يمكن قراءة المستقبل استناداً الى الحربين على لبنان وغزة، لأن المواجهة المقبلة ستكون أكبر بكثير وأوسع وستوقع عدد أكبر من الضحايا.
وبحسب يدلين فإن رئيس “أمان” (الاستخبارات العسكرية) يجب ان يبقى في منصبه مدة 5 سنوات، على الأقل، من أجل “تحريك عمليات استراتيجية”، و 5 سنوات، على الأكثر، حتى لا تتطور لديه “وسائل الحذر والتي قد تمس بقدراته”.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الاستخبارات العسكرية الذي سيخلفه في المنصب هو الجنرال أفيف كوخافي.

المصدر : نهرين نت + وكالات + اذاعة صوت العراق

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بدء مناورات الرسول الأعظم (15) لحرس الثورة الاسلامية باطلاق مكثف للصواريخ البالسيتية من فئات ” ذو الفقار ” و ” زلزال” و” دزفول “

بمشاركة قائد حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: انطلقت المرحلة الأولى من مناورة الرسول الأعظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *