أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / زيارة نائب رئيس وزراء روسيا للعراق محاولات لكسر هيمنة الولايات المتحدة الامنية على العراق

زيارة نائب رئيس وزراء روسيا للعراق محاولات لكسر هيمنة الولايات المتحدة الامنية على العراق

في ظل محاولات امريكية لفرض هيمنة امنية على العراق ، فاجأت موسكو الجميع بوفد روسي كبير زار بغداد ، في وقت يدور فيه الحديث أن العراق بات جزءاً من المنظومة الأمريكية في المنطقة، خاصة وان البنتاغون ارسل الفرقة 101 المجوقلة المزودة بنحو 300 مروحية قتالية ونقل جنود دون موافقة حكومة العبادي على الاقل ظاهريا .

واكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، الذي صحبة أكبر وفد روسي منذ سنوات، يصل العراق ، ان موسكو مستعدة لدعم العراق في مواجهة الارهاب .
زيارة الوفد، الذي يتألف من نحو 100 مسؤول حكومي ورجل أعمال، جاءت في إطار مساعي موسكو لتعزيز العلاقات الامنية و التجارية مع العراق، وهو ما يرى فيه البعض احتمالا لتقويض النفوذ الأمريكي في واحدة من أكثر مناطق العالم حساسية.
نائب رئيس الوزراء روغوزين، اكد أن روسيا مستعدة لبيع طائرات ركاب من طراز “سوخوي سوبرجيت” للعراق، وللاستمرار في إمداده بالمساعدات العسكرية لمحاربة داعش، مشيراً إلى أمله بأن تساهم تلك المساعدات في تمكين بغداد من استعادة مدينة الموصل في الشمال ومناطق أخرى يسيطر عليها هذا التنظيم الإرهابي.. واقترح روغوزين عقد الاجتماع القادم في الموصل؛ في إشارة منه إلى ثقته بقدرة الحكومة العراقية على تنفيذ تعهدها باستعادة المدينة هذا العام.
وقال صرح وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إثر الزيارة، بأن المناقشات دارت حول سبل تقديم المساعدة العسكرية لهزيمة تنظيم داعش الذي سيطر على ثلث الأراضي العراقية في 2014. وقال الجعفري إن العراق بحاجة إلى دعم دولي من عدة مصادر، سواء كان ذلك في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أو خارجه.
يذكر ان الولايان المتحدة تتحكم بمفاصل عسكرية ومخابراتية وسياسية هامة في العراق ، وتشارك في غرفة قيادة العمليات المشتركة ، فيما يمارس السفير الامريكي ستيورات جونز ضغوطا يومية على المسؤولين والسياسيين العراقيين ، وجاء وصول قوات الفرقة 101 المجوقلة للعراق على الرغم من اعلان رئيس الوزراء حيد العبادي ان بلاده لاتحتاج اية قوات برية على الارض ، ليؤكد ان امريكا تمارس ادوارها العسكرية والامنية والسياسية بالرغم عدم حصولها على الضوء الاخضر رسميا وعلنيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *