أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مدير الاستخبارات العسكرية الامريكية يستبعد تحرير الموصل هذا العام والحشد الشعبي يتهم الامريكان بتشكيل جيش بعثي

مدير الاستخبارات العسكرية الامريكية يستبعد تحرير الموصل هذا العام والحشد الشعبي يتهم الامريكان بتشكيل جيش بعثي

فيما كان الحشد الشعبي قد اعلن اكثر من مرة استعداده لتحرير الموصل من سيطرة داعش الوهابي خلال اقل من شهر واحد ، استبعد مدير الاستخبارات العسكرية الأمريكية فنسنت ستيوارت، استعادة القيادة العراقية لمدينة الموصل معقل داعش هذا العام، زاعما أن استعادة الموصل معقدة ، في الوقت الذي كان مسؤولون عراقيون كبار ، قد اعلنوا في الآونة الأخيرة إلى أن تحرير الموصل ، سيكون هذا العام.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون آخرون أن عملية تحرير الموصل ليست وشيكة لكنها لا تزال ممكنة قبل نهاية فترة ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويقولون إن النقطة الرئيسية تتمثل في أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها بتدريب قوات عراقية إضافية.
وجاءت تصريحات اللفتنانت جنرال فنسنت ستيوارت أكثر تشاؤما من توقعات مسؤولين أمريكيين وعراقيين في الآونة الأخيرة بشأن الحملة ضد التنظيم،
وابد ستيورات أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ، تشاؤمه بخصوص هذه المسألة وقال “لست متفائلا بأننا سنقدر على تنفيذ ذلك في الأجل القريب، حسب رأيي ليس هذا العام بالتأكيد.
واضاف: ربما يمكننا بدء الحملة والقيام ببعض العمليات حول الموصل لكن تأمينها أو السيطرة عليها عملية موسعة وهي شيء لا أتوقعه في العام المقبل أو نحو ذلك.
وكان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وعد في أواخر يناير/ كانون الثاني باستعادة الموصل بعد مدينة الرمادي بحلول نهايو هذا العام.
يذكر ان قوات الحشد الشعبي والمقاومة الاسلامية واوساط شعبية واسعة في العراق واطراف في التحالف الوطني الشيعي يتهمون الولايات المتحدة بانها تتعمد اطالة امد سيطرة داعش على الموصل بهدف ترتيب اوراقها لتشكيل وتدريب 9 الوية من المتطوعين السنة غالبيتهم من بقايا حرس صدام ومن الميليشيات السنية البعثية مثل الحركة النقشبندية والجيش الاسلامي وجيش الراشدين ، بهدف ضمها الى ما يسمى بـ ” الحشد الوطني ” الذي يطلق عليه الشيعة بـ ” البعثي ” والذي يقوده محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي ويشرف على تدريبه ضباط اتراك ويقوده ضباط من جيش صدام السابق وهو باشراف كامل من اسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية السابق .
ويعتقد هؤلاء ان هذه الميليشيات المسلحة لتي ستجمعها القوات الامريكية ، ستكون نواة الجيش البعثي الذي تعده امريكا لحماية الاقليم السني في حالة اعلان عن تشكيله الذي سيحظى بتسليح ثقيل بتمويل سعودي وقطري واماراتي وتدريب تركي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *