أخبار عاجلة
الرئيسية / امريكا الجنوبية / لجنة الامم المتحدة تقضي ببراءة اسانج مؤسس موقع ويكليكس مؤكدة انه احتجز بشكل تعسفي وتامر له بتعويضات

لجنة الامم المتحدة تقضي ببراءة اسانج مؤسس موقع ويكليكس مؤكدة انه احتجز بشكل تعسفي وتامر له بتعويضات

اعلنت لجنة تابعة للأمم المتحدة، تنظر في قضية، جوليان أسانج، مؤسس موقع التسريبات “ويكيليكس”، بان اسانج “قد احتجز بشكل تعسفي” و”غير قانوني” والزمت السويد وبريطانيا بدفع تعويضات اليه عما لحق به من اذى معنوي ونفسي خلال فترة مكوثه في مقر سفارة الاكوادور ف لندن التي قررت حكومتها منحه جلق اللجوء السايسي منعا للشرطة البريطانية من اغتقاله.

على صعيد متصل اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السويدية ، “إن مجموعة العمل قضت بأن أسانج قد اعتقل تعسفيًّا في مخالفة للالتزامات الدولية”، وهو التعليق الذي أكدته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في وقت سابق اليوم.
وفي عام 2012، منح أسانج (44 عامًا) حق اللجوء السياسي في سفارة الإكوادور التي يعيش فيها منذ 3 سنوات ونصف، لتجنب ترحيله إلى السويد، وهو مطلوب هناك لاستجوابه بشأن اتهامات بـ”الاعتداء الجنسي”، وهو ما ينفيه.
وقد حكم فريق الأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي -الذي يدرس طلب أسانج للإغاثة- لصالحه، وفقًا لما ذكرته “بي بي سي”، ومن المقرر أن ينشر قرار اللجنة، غدًا الجمعة.
وكتب أسانج في تغريدة على حسابه على “تويتر”، إنه إذا حكمت اللجنة الأممية ضده؛ فسوف يستسلم لإلقاء القبض عليه”.
من جانبه، اعتبر مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أن قرار اللجنة غير ملزم قانونيًّا في بريطانيا، وقال متحدث باسم الحكومة، إن أسانج لا يزال يواجه ادعاءً بالاغتصاب، طالما ظلت مذكرة الاعتقال الأوروبية ضده سارية.
وأضاف المتحدث: “ما زلنا نقول بوضوح واطراد: إن بريطانيا لم تحتجز أسانج تعسفيًّا، ولكنه، في الحقيقة، يتجنب طواعية أمرًا قانونيًّا، وهو إلقاء القبض عليه، بالبقاء داخل سفارة الإكوادور، ولا تزال بريطانيا ملتزمة قانونيًّا بترحيل أسانج إلى السويد”، وفي نفس الوقت، ذكرت مصادر في شرطة العاصمة البريطانية (سكوتلاند يارد) أنها ستعتقله إذا غادر السفارة.
وفي عام 2014 قدم أسانج شكوى للأمم المتحدة ضد المملكة المتحدة والسويد، وقال إنه يجري “احتجازه بشكل تعسفي” في السفارة، وأنه لا يستطيع مغادرة سفارة الإكوادور دون تعرضه لخطر الاعتقال.
وكان النائب العام السويدي قد أسقط تهمتين تتعلقان بالاعتداء الجنسي العام الماضي، لكن تبقى التهمة الأخطر، وهي الاغتصاب، وكان أسانج الأسترالي الأصل قد اعتقل في لندن عام 2010 بناءً على مذكرة اعتقال أوروبية صادرة في السويد، ولجأ إلى سفارة الإكوادور بعد أن حكمت المحكمة العليا بإمكانية تسليمه للسلطات السويدية.
ويرى كثير من المحللين ان سبب اثارة كل هذه الملفات ضد اسانج لاعتقاله ، هو جزء من الثمن الذي يدفعه بعدما تجرأ موقعه “ويكيليكس”، على نشر وثائق سرية أمريكية على الإنترنت.
وقال أسانج ف تغريدة له وهو يعلق على قرار اللجنة الاممية، إن الحياة في مساحة 30 مترًا مربعًا في سفارة الاكوادور في لندن، أثرت في صحته الجسدية والنفسية، كما طالب في وقت سابق بإعادة جواز سفره إليه، وإسقاط مذكرة اعتقاله إذا جاء حكم لجنة الأمم المتحدة لصالحه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحشد الشعبي يعلن السيطرة على خرين اسلحة استراتيجي لداعش في تلعفر

علن الحشد الشعبي اليوم الجمعة، السيطرة على خزين أسلحة إستراتيجي لـ”داعش” في تلعفر. فيما اعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *