أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / بهدف التخلص من ازماته الداخلية مع حلفائه في حكومة الاقليم .. البرزاني يدعو الى استفتاء غير ملزم لاستقال الاقليم

بهدف التخلص من ازماته الداخلية مع حلفائه في حكومة الاقليم .. البرزاني يدعو الى استفتاء غير ملزم لاستقال الاقليم

بعد رفض الاتحاد الاوروبي طلب رئيس اقليم كدرستان العراق باجراء استفتاء على حق تقرير المصير ، باعتباره يزيد من التعقيدات السياسية والامنية في المنطقة ، دعا ابرزاني، الى إجراء “استفتاء غير ملزم” حول الاستقلال.
وقال إن الأوان قد آن ليقرر الشعب الكردي مصيره حسب ادعائه.

يذكر ان البرزاني يعمل وبشكل دائم للانصال عن العراقبناء على مقترحات من اصدقاء حسب مقربين للبرزاني في اشارة الى الاسرائيليين والسعوديين ، وهو يعمل على بتوسيع دائرة الحكم الذاتي في السنوات الأخيرة، خصوصا بعد استيلاء البيشمركة على نفط كركوك ، وانشعال الحكومة المركزية في بغداد بمحاربة داعش في المناطق التي يحتلها في صلاح الدين والانبار. وجاهد البرزاني ليحصل على موافقة امريكية لاعلان الانفصال واقامة دولة كردية وللكن واشنطن ترغب أيضا ببقاء الأكراد ضمن الدولة العراقية.
وقال بارزاني “إذا انتظر الأكراد أن يقدم لهم حق تقرير المصير كهدية فهم لن يحصلوا على الاستقلال أبدا. هذا حق للشعب الكردي وعليه المطالبة به”.
وبرى مراقبون ، ان اقدان البرزاني على هذه الخطوة محاولة منه للخلاص من ازمات سياسية مه حلفائه وخاصة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب التغيير الذين يتهمونه بالديكتاتورية والاصرار على التمسك برئاسة الاقليم رغم انتهاء الفتر الرئاسية لتوليه رئاسة الاقليم ، كما يتهمه مخالفوه بالاستئثار بايرادات الاقليم وعدم اطلاع كافة الاكراد على ايرادات النفط وايرادات منفذ ابراهيم الخليل الحدودي مع تركيا ، وبذلك يهدف البررزاني لجعل الشعب الكردي يتغاضى عن المشاكل الداخلية ويصطف وراءه بدغدغ مشاعر الشعب القومية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *