أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اوكرانيا تقرر سحب قواتها من القرم وسط تحذيرات “الناتو “من عمل عسكري روسي ضد “ترانسدنيستريا”

اوكرانيا تقرر سحب قواتها من القرم وسط تحذيرات “الناتو “من عمل عسكري روسي ضد “ترانسدنيستريا”

قال أولكسندر تيرتشينوف القائم بأعمال الرئيس الأوكراني اليوم الإثنين إن أوكرانيا تسحب قواتها من القرم في مواجهة تهديدات وضغوط من الجيش الروسي.

وكان تيرتشينوف يتحدث في البرلمان بعد أن دخلت القوات الروسية قاعدة بحرية أوكرانية قرب فيدوسيا في اطار سيطرتها التدريجية على منشآت عسكرية أوكرانية في شبه جزيرة القرم.
وقال تيرتشينوف إن القرار اتخذ في مواجهة “تهديدات لأرواح وصحة جنودنا” وعائلاتهم.وتابع “أمر الدفاع الوطني ومجلس الأمن وزارة الدفاع بتنفيذ اعادة انتشار للوحدات العسكرية في القرم وإجلاء عائلاتهم.”
وفي تطور آخر، قال ضابط عسكري أوكراني إن قوات روسية سيطرت على قاعدة بحرية أوكرانية في فيودوسيا، الاثنين، وهي إحدى بضع منشآت عسكرية كانت مازالت ترفع العلم الأوكراني في منطقة القرم بعد ضم روسيا لها.
وقال اللفتنانت أناتولي موزجوفوي أن القوات الروسية هاجمت القاعدة بمدرعات خفيفة ومروحيات وسمع إطلاق نار.
وأضاف أنه بعد ساعتين غادرت القاعدة ثلاث شاحنات تنقل الجنود الأوكرانيين موثوقي الأيدي. ولم ترد أي معلومات بشأن ما إذا كانت وحدة مشاة البحرية في القوات الأوكرانية قاومت القوات الروسية في فيودوسيا.
من جانب اخر ، كان قائد حلف شمال الأطلسي “الناتو ” في أوروبا فيليب بريدلوف قد حذر من حشود عسكرية روسية “ضخمة” على الحدود الشرقية لأوكرانيا مع مالدوفيا، وقال إنها “على درجة عالية من التأهب”، للتحرك في أي لحظة.
وأعرب بريدلوف عن مخاوفه مما اسماه احتمال اجتياح القوات الروسية منطقة “ترانسدنيستريا ” في مولدوفا، قائلا إن “هناك قوة على الحدود الشرقية من أوكرانيا تستعد لدخول ترانسدنيستريا إذا تم إعطاء الأوامر لها”.
وترانسدنيستريا، هي شريط ضيق جنوب غربي أوكرانيا، وفيها وجود عسكري روسي، ومعظم سكانها يفضلون الوحدة مع روسيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جندي اسرائيلي يطلق النار على اسير محرر من مسافة صفر ويتركة ينزف حتى استشهاده

أعدم جندي إسرائيلي مساء اليوم الجمعة الاسير المحرر عمار حمدي مفلح (22عاما) من قرية أوصرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *