أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الامم المتحدة تؤكد انعقاد مؤتمر جنيف 3 حول سوريا اليوم الجمعة حتى في غياب وفد الرباض للمعارضة السورية

الامم المتحدة تؤكد انعقاد مؤتمر جنيف 3 حول سوريا اليوم الجمعة حتى في غياب وفد الرباض للمعارضة السورية

بغياب وفد ممثل مؤتمر الرياض للمعارضة السورية الذي اكد ان روسيا تفرض شروطها على المبعوث الاممي ديمستورا بتغييب فصائل من المعارضة المسلحة وهما جيش الاسلام وجيش الاحرار ، أكدت الأمم المتحدة انعقاد مؤتمر “جنيف 3” حول سوريا اليوم الجمعة كما هو مقرر، مشددة على عدم عدم إرجاء لهذه المباحثات.

ويذهب اعضاء في الوفد الاممي الى ان النظام السعودي هو وراء الضغط على وفد مؤتمر الرياض للمعارضة السورية لعدم الذهاب الى جنيف لاعتقاد الرياض ان روسيا وايران مررا شروطهما بشان جنيف 3 وذلك بااصرارهما على حذف اسماء فصائل ارهابية من قائمة وفود المعراضة السورية المشاركين في جنيف 3 .
هذا وأكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في رسالة وجهها إلى الشعب السوري أن المفاوضات لا يمكن أن تفشل كما حدث في المؤتمرات السابقة، مشيرا إلى الحاجة لقدرات السوريين بهدف التوصل إلى حل سلمي للأزمة ،إلى ذلك نقلت “رويترز” عن نائب رئيس الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن اجتماعات الرياض جورج صبرا المقرب من الرياض وانقرة ، أن وفد الهيئة لن يتوجه إلى مباحثات جنيف المقررة غدا الجمعة.
وأشار صبرا في تصريحات صحفية إلى أن الوفد سيتوجه إلى جنيف فور إزالة العقبات، لافتا الى أن عدم مشاركة الهيئة يعني أنه لن تكون هناك مفاوضات حسب تعبيره.
وكانت الهيئة أعلنت انها تسلمت ردودا إيجابية من المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا حول استفسارات كانت قد طلبت إيضاحها، مشيرة الى أن دي ميستورا أكد في رسالته للهيئة أن مسألة إدخال المساعدات ووقف قصف المدنيين مسائل غير خاضعة للتفاوض.
يأتي ذلك في وقت قال فيه الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية هيثم مناع إنه أرسل للأمم المتحدة قائمة تضم 15 اسما أساسيا للمشاركة في المباحثات ، وقد تم تأجيل اجتماع جنيف الذي كان مقررا في 25 يناير إلى 29 يناير/كانون الثاني بسبب إشكاليات في تركيبة المعارضة السورية.
واجتمعت الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية (HCN)، التي أنشئت الشهر الماضي في الرياض ، لتمثيل جماعات المعارضة السياسية والمسلحة الرئيسية لمدة 3 أيام في فندق الرياض في محاولة لإيجاد موقف مشترك بشأن المشاركة أو لا في المناقشات جنيف ، هذا أكد رئيس الهيئة العليا لوفد الرياض، رياض حجاب، الخميس 28 يناير/كانون الثاني عدم المشاركة في مفاوضات “جنيف 3” قبل تحقيق مطالب إنسانية.
وقال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم إن الحديث لا يدور عن تأجيل المفاوضات السورية في جنيف، مؤكدا أنها يجب أن تنطلق غدا الجمعة.
وبذلك نفى الدبلوماسي الروسي ما نقل عن مصادر أممية عن احتمال تأجيل المفاوضات إلى يوم الاثنين القادم، في الوقت الذي لم تؤكد المعارضة السورية مشاركتها في المفاوضات بشكل نهائي حتى الآن.
وأوضح في تصريح لوكالة “نوفوستي” الخميس 28 يناير/كانون الثاني: “الحديث لا يدور عن تأجيل المفاوضات. إنها مقررة غدا، ويجب أن تنطلق في هذا الموعد حسب فهمنا. لقد وصل وفد الحكومة وممثلو المعارضة إلى جنيف ويستعدون حاليا للتفاوض”.
وبحسب خارطة طريق اتفق عليها في فيينا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بمشاركة 17 دولة، بينها القوى الكبرى ودول أخرى مثل السعودية وإيران، فإن العملية السياسية ستبدأ بالاتفاق على وقف لإطلاق النار ثم يجب تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات.
وكانت الحكومة السورية قد أعلنت موافقتها المبدئية على المشاركة في مفاوضات جنيف، إلا أنها أعلنت أنها تريد قبل ذلك الاطلاع على تركيبة وفد المعارضة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *