أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المحاكم البريطانية توقف النظر في دعاوى عوائل ضحايا القتلى والمعذبين على يد الجنود البريطانيين في ظل غياب اية مساندة لهم من وزارة الخارجية العراقية

المحاكم البريطانية توقف النظر في دعاوى عوائل ضحايا القتلى والمعذبين على يد الجنود البريطانيين في ظل غياب اية مساندة لهم من وزارة الخارجية العراقية

بعد غياب اي دور للحكومة العراقية في مساندة عوائل الضحايا من القتلى والمعذبين على يد الجنود البريطانيين ، أوقفت المحاكم البريطانية وبصورة مفاجئة 60 تحقيقًا بشأن جنود بريطانيين متهمين بارتكاب جرائم قتل أثناء حرب العراق، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد.

وقالت الوزارة، إن “الفريق المكلف بهذه التحقيقات قرر وقف الملاحقات في 57 حالة”.
وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد أعلن الجمعة الماضي، نيته جعل الملاحقات القضائية بحق جنود بريطانيين استنادًا إلى شكاوى تقدم بها عراقيون أكثر تعقيدًا.
واتهم محامون بريطانيون يرافعون في هذه القضايا لمصلحة الجنود البريطانيين ، بان من اقام هذه الدعاوى ضدهم اي عوائل الضحايا يسعون الى استغلال الملاحقات التي تجري بحق الجنود”.!
لكن نيكولاس ميرسر كبير المستشارين القانونيين للجيش بعد اجتياح العراق في2003 ذكر أن “بعض هذه الملاحقات مبررة”.
ويؤكد بعض محامي الضحايا العراقيين ان الشكوك وراء وقف هذه المحاكمات تعود الى غياب وجود اي دور للحكومة العراقية وبالتحديد وزارة الخارجية العراقية لتقدم المساندة والدعم وارسال مندوبين من الحقوقيين العاملين في الخارجية لمتابعة ملفات دعوى ضحايا القتلى والمعذبين من العراقيين على يد الجنود البريطانيين.
وفي ديسمبر 2012، أعلنت وزارة الدفاع أنها دفعت تعويضات بقيمة 15.1 مليون جنيه استرليني لأكثر من مئتي عراقي اتهموا القوات البريطانية بأنها اعتقلتهم بشكل غير قانوني وعذبتهم إثر اجتياح العراق في 2003.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *